Header Ads

ﺑﻴﺪﺍﻏﻮﺟﻴﺎ ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﻉ


ﺑﻴﺪﺍﻏﻮﺟﻴﺎ ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﻉ 

ﺗﻨﻄﻠﻖ ﺑﻴﺪﺍﻏﻮﺟﻴﺔ ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﻉ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻘﺎﺭﺑﺔ ﺍﻟﺘﺮﺑﻮﻳﺔ ﻟﺠﻮﻥ ﺩﻳﻮﻱ ﺍﻟﻤﺘﻤﺜﻠﺔ ﻓﻲ ﺟﻌﻞ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ ﺑﻤﺜﺎﺑﺔ ﻣﻘﺎﻭﻟﺔ ﻟﻠﺘﺮﺑﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ، ﺇﺫ ﻫﻲ ﻃﺮﻳﻘﺔ ﺗﻘﻮﻡ ﻋﻠﻰ ﺗﻘﺪﻳﻢ ﻣﺸﺮﻭﻋﺎﺕ ﻟﻠﺘﻼ‌ﻣﻴﺬ، ﻓﻲ ﺻﻴﻐﺔ ﻭﺿﻌﻴﺎﺕ ﺗﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﺗﺪﻭﺭ ﺣﻮﻝ ﻣﺸﻜﻠﺔ ﺍﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻭﺍﺿﺤﺔ، ﺗﺠﻌﻞ ﺍﻟﺘﻼ‌ﻣﻴﺬ ﻳﺸﻌﺮﻭﻥ ﺑﻤﻴﻞ ﺣﻘﻴﻘﻲ ﻟﺒﺤﺜﻬﺎ ﻭﺣﻠﻬﺎ ﺣﺴﺐ ﻗﺪﺭﺍﺕ ﻛﻞ ﻣﻨﻬﻢ، ﻭﺑﺘﻮﺟﻴﻪ ﻭﺇﺷﺮﺍﻑ ﺍﻟﻤﺪﺭﺱ، ﻭﺫﻟﻚ ﺍﻋﺘﻤﺎﺩﺍ ﻋﻠﻰ ﻣﻤﺎﺭﺳﺔ ﺃﻧﺸﻄﺔ ﺫﺍﺗﻴﺔ ﻣﺘﻌﺪﺩﺓ ﻓﻲ ﻣﺠﺎﻻ‌ﺕ ﺷﺘﻰ. ﻭﺗﻨﻄﻠﻖ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﻣﻦ ﺗﺠﺎﻭﺯ ﺍﻟﺤﺪﻭﺩ ﺍﻟﻔﺎﺻﻠﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﻮﺍﺩ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻴﺔ، ﺣﻴﺚ ﺗﺘﺪﺍﺧﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻮﺍﺩ ﻟﻜﻲ ﺗﺘﻤﺤﻮﺭ ﺣﻮﻝ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻷ‌ﻧﺸﻄﺔ ﺍﻟﻬﺎﺩﻓﺔ، ﻭﺑﻬﺬﺍ ﺗﺼﺒﺢ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﻌﺎﺭﻑ ﻣﺠﺮﺩ ﻭﺳﻴﻠﺔ ﻻ‌ ﻏﺎﻳﺔ ﻓﻲ ﺫﺍﺗﻬﺎ. ﻭﻳﺼﻴﺮ ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﻉ ﻭﺿﻌﻴﺔ ﺇﺩﻣﺎﺟﻴﺔ ﺣﻘﻴﻘﻴﺔ ﻭﻣﻨﺎﺳﺒﺔ ﻟﻜﻞ ﺍﻟﻘﺪﺭﺍﺕ ﻭﺍﻟﻜﻔﺎﻳﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﻛﺘﺴﺒﻬﺎ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻢ ﻓﻲ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻤﻮﺍﺩ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻴﺔ، ﻭﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺍﺳﺘﺜﻤﺎﺭﻫﺎ ﻓﻲ ﺗﺠﺎﻭﺯ ﻛﻞ ﺍﻟﻌﻘﺒﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﺘﺮﺽ ﺗﻨﻔﻴﺬ ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﻉ ﺃﻭ ﺃﺣﺪ ﻣﺮﺍﺣﻠﻪ، ﻣﻤﺎ ﻳﺠﻌﻞ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻢ ﻳﻜﺘﺴﺐ ﺍﻟﻤﻌﺎﺭﻑ ﻣﻦ ﺧﻼ‌ﻝ ﺍﻟﺒﺤﺚ ﻭﺍﻟﺘﻌﻠﻢ ﺍﻟﺬﺍﺗﻲ، ﻋﻼ‌ﻭﺓ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ ﻳﺼﻴﺮ ﻗﺎﺩﺭﺍ ﻋﻠﻰ ﺍﻻ‌ﻧﺪﻣﺎﺝ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺤﻴﻂ ﺍﻻ‌ﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﻭﺍﻻ‌ﻗﺘﺼﺎﺩﻱ ﻟﺒﻴﺌﻪ.
ﺍﻟﻤﺮﺍﺣﻞ :
ﻳﻤﻜﻦ ﺗﺤﺪﻳﺪ ﺃﻫﻢ ﻣﺮﺍﺣﻞ ﻭﺧﻄﻮﺍﺕ ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﻉ ﻓﻲ :
1ـ ﺍﺧﺘﻴﺎﺭ ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﻉ ﻭﺗﺤﺪﻳﺪ ﺃﻫﺪﺍﻓﻪ : ﻭﺫﻟﻚ ﺑﺈﺷﺮﺍﻙ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻤﻴﻦ، ﺇﺫ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﻉ ﻣﺘﻮﺍﻓﻘﺎ ﻣﻊ ﻣﻴﻮﻝ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻤﻴﻦ ﻭﺭﻏﺒﺎﺗﻬﻢ ﻭﻗﺪﺭﺍﺗﻬﻢ ، ﻭﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺧﺼﺒﺎ ﻳﺜﻴﺮ ﺃﻧﺸﻄﺔ ﻣﺘﻌﺪﺩ ﻭﻳﻤﺲ ﻣﺠﺎﻻ‌ﺕ ﻣﺘﻨﻮﻋﺔ ، ﻭﺫﺍ ﺍﺭﺗﺒﺎﻁ ﻣﻊ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻋﺎﺕ ﺍﻟﻤﻘﺮﺭﺓ ﻭﻣﻊ ﺑﺎﻗﻲ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻋﺎﺕ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﺍﻷ‌ﺧﺮﻯ ، ﻭﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﻉ ﻗﺎﺑﻼ‌ ﻟﻠﺘﻨﻔﻴﺬ .
2- ﺗﺨﻄﻴﻂ ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﻉ ﻭﺗﻨﻈﻴﻤﻪ : ﺣﻴﺚ ﻳﺠﺐ ﺗﺤﺪﻳﺪ ﺍﻷ‌ﻫﺪﺍﻑ ، ﻭﺗﻘﺴﻴﻢ ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﻉ ﺇﻟﻰ ﻣﺮﺍﺣﻞ ﻭﺍﺿﺤﺔ ﻭﺧﻄﻮﺍﺕ ﻣﺤﺪﺩﺓ ، ﻭﺗﻘﺴﻴﻢ ﺍﻟﻌﻤﻞ ، ﺛﻢ ﺑﻴﺎﻥ ﻭﺳﺎﺋﻞ ﻭﻣﻮﺍﺭﺩ ﺍﻟﺘﻨﻔﻴﺬ ( ﺍﻟﺰﻣﻦ ، ﺍﻟﻤﻮﺍﺩ ، ﺍﻟﻜﻠﻔﺔ...)
3ـ ﺗﻨﻔﻴﺬ ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﻉ : ﺃﻱ ﺗﻨﻔﻴﺬ ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﻉ ﺣﺴﺐ ﻣﺎ ﺗﻢ ﺍﻻ‌ﺗﻔﺎﻕ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺻﻴﺎﻏﺘﻪ ﺧﻼ‌ﻝ ﻣﺮﺣﻠﺘﻲ ﺍﻟﺘﺨﻄﻴﻂ ﻭﺍﻟﺘﻨﻈﻴﻢ .
4 ـ ﺗﻘﻴﻢ ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﻉ : ﻣﻨﺎﻗﺸﺔ ﺇﻧﺠﺎﺯﺍﺕ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻤﻴﻦ ﻭﺗﻘﻴﻴﻢ ﻣﺪﻯ ﻧﺠﺎﻋﺘﻬﻢ ﻓﻲ ﻋﻤﻠﻴﺎﺕ ﺍﻟﺘﺨﻄﻴﻂ ﻭﺍﻟﺘﻨﻈﻴﻢ ﻭﺍﻟﺘﻨﻔﻴﺬ ﻭﺍﻟﻨﺘﺎﺋﺞ ، ﻟﻴﺘﻌﺮﻓﻮﺍ ﻋﻠﻰ ﻣﻮﺍﻃﻦ ﺍﻟﻀﻌﻒ ﻭﺃﻣﺎﻛﻦ ﺍﻟﺨﻄﺄ ، ﺛﻢ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﺑﻠﻮﺭﺓ ﺍﻟﻨﺘﺎﺋﺞ ﺑﺼﻮﺭﺓ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﻣﻨﻈﻤﺔ ﺗﻮﺿﺢ ﺟﻮﺍﻧﺐ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺷﻜﻠﺖ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﻉ.
ﺍﻷ‌ﻫﺪﺍﻑ :
ﻭﻳﻤﻜﻦ ﺗﺤﺪﻳﺪ ﺍﻷ‌ﻫﺪﺍﻑ ﺍﻟﺘﺮﺑﻮﻳﺔ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﻹ‌ﺳﺘﺮﺍﺗﻴﺠﻴﺔ ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﻉ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻘﻂ ﺍﻟﺘﺎﻟﻴﺔ:
ـ ﺍﻟﺮﺑﻂ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻭﺍﻟﻨﻈﺮ ﻭﺍﻟﻤﻤﺎﺭﺳﺔ ﻭﺍﻟﻔﻜﺮ .
ـ ﺍﻟﺘﻮﺍﻓﻖ ﻣﻊ ﻣﻴﻮﻝ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻤﻴﻦ ﻭﻗﺪﺭﺍﺗﻬﻢ
ـ ﺗﺄﺳﻴﺲ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺸﺎﻁ ﺍﻟﺬﺍﺗﻲ ﻟﻠﻤﺘﻌﻠﻤﻴﻦ.
ـ ﺗﻌﺪﻳﻞ ﺍﻟﺴﻠﻮﻙ ﻭﺍﻛﺘﺴﺎﺏ ﻋﺎﺩﺍﺕ ﻭﺧﺒﺮﺓ ﺟﺪﻳﺪﺓ ﻭﻣﻮﺍﻗﻒ ﺇﻳﺠﺎﺑﻴﺔ .
ـ ﺭﺑﻂ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ ﺑﻤﻮﺍﻗﻒ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺍﻻ‌ﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ.
ـ ﺗﻌﻮﻳﺪ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻤﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﺍﺗﺒﺎﻉ ﺍﻷ‌ﺳﻠﻮﺏ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺮ ﻭﻓﻲ ﺣﻞ ﺍﻟﻤﺸﻜﻼ‌ﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﺘﺮﺿﻬﻢ .
ـ ﺗﻜﻮﻳﻦ ﻣﻮﺍﻗﻒ ﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻥ ﻭﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﻲ ﻭﺍﻻ‌ﻋﺘﻤﺎﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﻔﺲ

Aucun commentaire

Fourni par Blogger.