ﺑﻴﺪﺍﻏﻮﺟﻴﺎ ﺍﻟﺘﻤﺜﻼﺕ
ﺑﻴﺪﺍﻏﻮﺟﻴﺎ ﺍﻟﺘﻤﺜﻼﺕ
ﺗﻌﺮﻳﻒ :
ﺍﻟﺘﻤﺜﻼﺕ ﺃﻧﺴﺎﻕ ﺗﻔﺴﻴﺮﻳﺔ ﻳﻮﻇﻔﻬﺎ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻢ ﻟﻔﻬﻢ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻣﻦ ﺣﻮﻟﻪ ﻭﺗﻔﺴﻴﺮﻩ ﺑﻜﻴﻔﻴﺔ ﻗﺪ ﺗﺘﻌﺎﺭﺽ ﻓﻲ ﻛﺘﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻷﺣﻴﺎﻥ ﻣﻊ ﺍﻟﻌﻠﻢ.ﻟﺪﻟﻚ ﻳﺠﺪ ﺍﻟﻤﺪﺭﺱ ﺻﻌﻮﺑﺔ ﻓﻲ ﻣﺤﻮﻫﺎ ﺑﻞ ﻛﺘﻴﺮﺍ ﻣﺎ ﺗﺘﻌﺎﻳﺶ ﺍﻟﺘﻤﺜﻼﺕ ﺟﻨﺒﺎ ﺍﻟﻰ ﺟﻨﺐ ﻣﻊ ﺍﻟﺤﻘﺎﺋﻖ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﻓﻲ ﺃﺩﻫﺎﻥ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻤﻴﻦ.
ﺃﺻﻞ ﺍﻟﺘﻤﺜﻼﺕ :
ﺇﻥ ﺍﻟﺘﻤﺜﻞ ﺭﻫﻴﻦ ﺑﺪﺭﺟﺔ ﻧﻀﺞ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻢ ﻭ ﻗﺪ ﺗﻢ ﺍﻟﻜﺸﻒ ﻋﻦ ﻭﺟﻮﺩ ﺗﻄﺎﺑﻖ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﻌﻄﻴﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻘﺔ ﺑﻨﻤﻮ ﺍﻟﺬﻛﺎﺀ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﻭ ﺍﻟﺘﻤﺜﻼﺕ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺔ ﻟﻜﻞ ﻣﻔﻬﻮﻡ.ﻓﺎﻟﺘﻤﺜﻼﺕ ﻣﺮﺗﺒﻄﺔ ﺑﺴﻴﻜﻮﻟﻮﺟﻴﺔ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﺍﻟﻤﺘﻤﻴﺰﺓ ﺑﺒﻌﺾ ﺍﻟﺨﺼﺎﺋﺺ ﻣﺜﻞ:
*ﻋﺪﻡ ﺍﻟﺘﻤﻴﻴﺰ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺬﺍﺕ ﻭ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻲ
*ﻋﺪﻡ ﺍﻟﺘﻤﻴﻴﺰ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﺤﺴﻮﺱ ﻭ ﺍﻟﻤﺠﺮﺩ
*ﺍﻟﻨﻘﺺ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺮ ﺍﻟﻤﻨﻄﻘﻲ ﺑﺤﻴﺖ ﻳﺒﻘﻰ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﻣﺘﻤﺴﻜﺎ ﺑﻤﺮﺣﻠﺔ ﺍﻹﺗﺒﺎﺕ ﺑﺪﻝ ﺍﻟﺒﺮﻫﻨﺔ
ﻛﻤﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﺘﻤﺜﻞ ﺭﻫﻴﻦ ﺑﺎﻟﺴﻴﺎﻕ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﻭ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺼﺪﺭ ﻓﻴﻪ ﻓﺎﻟﻮﺳﻂ ﺍﻟﺴﻮﺳﻴﻮﺗﻘﺎﻓﻲ ﻳﻠﻌﺐ ﺩﻭﺭﺍ ﺍﺳﺎﺳﻴﺎ ﻓﻲ ﺗﺮﺳﻴﺦ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺘﻤﺜﻼﺙ.ﻭﺗﻨﺒﺜﻖ ﻫﺪﻩ ﺍﻷﺧﻴﺮﺓ ﻣﻦ ﻣﺠﻤﻮﻉ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﺍﻟﻤﻨﻘﻮﻟﺔ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﻭﺳﺎﺋﻞ ﺍﻹﺗﺼﺎﻝ ﻭ ﺍﻟﻜﺘﺐ ﻭ ﺗﻤﺜﻞ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﻟﻠﻤﻔﺎﻫﻴﻢ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ.
*ﻋﺪﻡ ﺍﻟﺘﻤﻴﻴﺰ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺬﺍﺕ ﻭ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻲ
*ﻋﺪﻡ ﺍﻟﺘﻤﻴﻴﺰ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﺤﺴﻮﺱ ﻭ ﺍﻟﻤﺠﺮﺩ
*ﺍﻟﻨﻘﺺ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺮ ﺍﻟﻤﻨﻄﻘﻲ ﺑﺤﻴﺖ ﻳﺒﻘﻰ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﻣﺘﻤﺴﻜﺎ ﺑﻤﺮﺣﻠﺔ ﺍﻹﺗﺒﺎﺕ ﺑﺪﻝ ﺍﻟﺒﺮﻫﻨﺔ
ﻛﻤﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﺘﻤﺜﻞ ﺭﻫﻴﻦ ﺑﺎﻟﺴﻴﺎﻕ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﻭ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺼﺪﺭ ﻓﻴﻪ ﻓﺎﻟﻮﺳﻂ ﺍﻟﺴﻮﺳﻴﻮﺗﻘﺎﻓﻲ ﻳﻠﻌﺐ ﺩﻭﺭﺍ ﺍﺳﺎﺳﻴﺎ ﻓﻲ ﺗﺮﺳﻴﺦ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺘﻤﺜﻼﺙ.ﻭﺗﻨﺒﺜﻖ ﻫﺪﻩ ﺍﻷﺧﻴﺮﺓ ﻣﻦ ﻣﺠﻤﻮﻉ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﺍﻟﻤﻨﻘﻮﻟﺔ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﻭﺳﺎﺋﻞ ﺍﻹﺗﺼﺎﻝ ﻭ ﺍﻟﻜﺘﺐ ﻭ ﺗﻤﺜﻞ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﻟﻠﻤﻔﺎﻫﻴﻢ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ.
ﺃﻫﻤﻴﺔﺍﻟﺘﻤﺜﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﺍﻟﺒﻴﺪﺍﻏﻮﺟﻲ:
ﺑﻴﻨﺖ ﻧﻈﺮﻳﺔ ﺑﻴﺎﺟﻲ ﺃﻥ ﺍﺧﺘﻼﻝ ﺍﻟﺘﻮﺍﺯﻥ ﺷﺮﻁ ﺿﺮﻭﺭﻱ ﻟﻜﻞ ﻧﻤﻮ ﻭ ﺍﻛﺘﺴﺎﺏ .ﻓﻌﺪﻡ ﺍﻷﺧﺬ ﺑﻌﻴﻦ ﺍﻻﻋﺘﺒﺎﺭ ﺗﻤﺜﻼﺕ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﻳﻨﺘﺞ ﻋﻨﻪ ﺗﻨﻀﻴﺪ ﺍﻭ ﺗﺮﺍﻛﺐ ﺇﻃﺎﺭﻳﻦ ﻣﺮﺟﻌﻴﻴﻦ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ ﻳﺴﺘﻌﻤﻞ ﻓﻲ ﻭﺿﻌﻴﺎﺕ ﺩﻳﺪﺍﻛﺘﻴﻜﻴﺔ ﻭ ﺍﻷﺧﺮ ﻓﻲ ﻭﺿﻌﻴﺎﺕ ﻏﻴﺮ ﺩﻳﺪﺍﻛﺘﻴﻜﻴﺔ ﻛﻤﺎ ﺑﻴﻨﺖ ﺩﺭﺍﺳﺎﺕ ﻣﻴﺪﺍﻧﻴﺔ ﻓﻲ ﺩﻳﺪﺍﻛﺘﻴﻚ ﺍﻟﻌﻠﻮﻡ ﺃﻧﻪ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺗﺪﺭﻳﺲ ﻣﺎﻫﻮ ﻋﻠﻤﻲ ﻻ ﻳﻜﻔﻲ ﺇﻣﺪﺍﺩ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻢ ﺑﺎﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻭ ﺍﻟﺒﻴﺎﻧﺎﺕ ﺍﻟﻤﻨﻈﻤﺔ ﻷﻥ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻢ ﻻ ﻳﺪﻣﺠﻬﺎ ﻭ ﻳﺘﺒﻨﺎﻫﺎ ﺇﻻ ﺇﺫﺍ ﺍﺳﺘﻄﺎﻋﺖ ﺍﻥ ﺗﻐﻴﺮ ﺗﺼﻮﺭﺍﺗﻪ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﺔ ﻭ ﻳﻔﺴﺮ ﺫﻟﻚ ﺑﻮﺟﻮﺩ ﺭﺻﻴﺪ ﻣﻌﺮﻓﻲ ﺳﺎﺑﻖ ﻟﺪﻯ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻢ ﻳﻨﻄﻠﻖ ﻣﻨﻪ ﺑﺎﻟﻀﺮﻭﺭﺓ ﻧﺤﻮ ﻛﻞ ﺗﻌﻠﻢ ﺟﺪﻳﺪﻭ ﻭ ﻳﺴﺘﻌﻤﻞ ﻛﻨﻤﻮﺫﺝ ﺗﻔﺴﻴﺮﻱ ﻓﻌﺎﻝ ﺣﺘﻰ ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﺧﺎﻃﺌﺎ ﻋﻠﻤﻴﺎ ﻟﺬﺍ ﻓﺎﻟﺘﻌﻠﻢ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻲ ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺄﺧﺬ ﺑﻌﻴﻦ ﺍﻻﻋﺘﺒﺎﺭ ﺗﻤﺜﻼﺕ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻢ ﻓﻬﻤﺎ ﻭ ﺍﺳﺘﺜﻤﺎﺭﺍ ﻭﺗﺼﺤﻴﺤﺎ.
ﺇﺳﺘﺮﺍﺗﻴﺠﻴﺔ ﺫﻫﻨﻴﺔ ﺗﻌﺘﻤﺪ ﺑﻴﺪﺍﻏﻮﺟﻴﺎ ﺍﻟﺘﻤﺜﻼﺙ:
ﻻﺣﻈﻨﺎ ﻣﻤﺎ ﺳﺒﻖ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻴﺔ ﻫﻲ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺒﻨﻴﻬﺎ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻢ ﺍﻧﻄﻼﻗﺎ ﻣﻦ ﺗﻤﺜﻼﺗﻪ ﺣﻮﻝ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺗﺪﺭﻳﺴﻪ.ﻭ ﻳﺘﻢ ﺩﻟﻚ ﻋﺒﺮ ﺇﺳﺘﺮﺍﺗﻴﺠﻴﺎﺕ:
#ﻭﺿﻌﻴﺔﺃﻧﻄﻼﻕ
: ﺇﺑﺮﺍﺯ ﺗﻤﺜﻼﺕ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻤﻴﻦ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺃﺳﺌﻠﺔ ﺷﻔﻮﻳﺔ .
#ﺍﻟﻮﻗﻮﻑ
ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺮﻛﻴﺐ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﻲ ﻟﻠﺘﻤﺜﻼﺕ ﻟﺪﻯ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻤﻴﻦ:ﻭﺿﻌﻴﺔ ﺍﻟﻴﻘﻴﻦ ﺃﻭ ﺍﻟﺘﻮﺍﺯﻥ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﻲ ﻓﻲ ﻧﻈﺮ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻤﻴﻦ .
#ﻣﻘﺎﺑﻠﺔ
ﺍﻟﺘﻤﺜﻼﺕ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺗﺪﺍﻭﻝ ﻣﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻣﺘﻨﺎﻗﻀﺔ :ﻭﺿﻌﻴﺔ ﺍﻟﺸﻜــ ـﺨﻠﻖ ﻧﺰﺍﻉ ﻣﻌﺮﻓﻲ ـ ﺇﺛﺎﺭﺓ ﻗﻠﻖ ﻣﻌﺮﻓﻲ ـ ﺯﻋﺰﻋﺔ ﺍﻟﺘﻮﺍﺯﻥ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﻲ ﻟﺪﻯ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻢ
#ﺗﻮﺍﺯﻥ
ﻣﻌﺮﻓﻲ ﺟﺪﻳﺪ:ﺗﺮﺳﻴﺦ ﺍﻟﻤﻔﻬﻮﻡ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ ﻭ ﺇﻇﻬﺎﺭ ﺟﺎﻧﺐ ﺍﻟﺨﻄﺄ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻤﺜﻼﺕ.
#ﺇﺑﺮﺍﺯﺍﻟﺘﻤﺜﻼﺕ
:ﺃﺳﺌﻠﺔ ﻣﻮﺟﻬﺔ ﺷﻔﻮﻳﺔ.
#ﺻﻴﺎﻏﺔ
ﺍﻷﻫﺪﺍﻑ ﻓﻲ ﺻﻴﻐﺔ ﻋﻮﺍﺋﻖ ﻗﺎﺑﻠﺔ ﻟﻠﺘﺠﺎﻭﺯﻭ ﻣﻨﺎﺳﺒﺔ ﻟﻤﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻤﻴﻦ ﻭ ﺍﻟﺸﺮﻭﻁ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺘﻢ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ.
# ﺗﺤﺪﻳﺪ ﺍﻟﻤﺴﺎﺭ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻤﻜﻦ ﻣﻦ ﺗﺠﺎﻭﺯ ﺍﻟﻌﻮﺍﺋﻖ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺗﺪﺭﺝ ﺑﻴﺪﺍﻏﻮﺟﻲ ﻳﺄﺧﺪ ﺑﻌﻴﻦ ﺍﻹﻋﺘﺒﺎﺭ ﺇﻣﻜﺎﻧﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻤﻴﻦ ﻭ ﻗﺪﺭﺍﺗﻬﻢ ﻭ ﻳﺴﻬﻞ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﻧﻔﺴﻪ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺍﻛﺘﺴﺎﺏ ﺍﻟﻤﻔﻬﻮﻡ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ .
#ﺇﺧﺘﻴﺎﺭ
ﻭﺿﻌﻴﺔ ﺑﻴﺪﺍﻏﻮﺟﻴﺔ ﻣﻨﺎﺳﺒﺔ (ﺣﻞ ﺍﻟﻤﺸﻜﻼﺕ).
. #ﺇﺧﺘﻴﺎﺭ ﺍﻷﻧﺸﻄﺔ ﻭ ﺍﻟﻮﺳﺎﺋﻞ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺴﻬﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻢ ﺗﺠﺎﻭﺯ ﺍﻟﻌﻮﺍﺋﻖ ﻭ ﺍﻟﻮﺻﻮﻝ ﻟﺒﻨﺎﺀ ﺍﻟﻤﻔﻬﻮﻡ .
#ﻭﺿﻊ
ﺇﺟﺮﺍﺀﺕ ﻋﻼﺟﻴﺔ ﺍﺳﺘﺒﺎﻗﻴﺔ ﺗﻮﻗﻌﺎ ﻟﻮﺟﻮﺩ ﺻﻌﻮﺑﺎﺕ ﻳﻜﺸﻒ ﻋﻨﻬﺎ ﺍﻟﺘﻘﻮﻳـــــــــــــــــــﻢ.
: ﺇﺑﺮﺍﺯ ﺗﻤﺜﻼﺕ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻤﻴﻦ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺃﺳﺌﻠﺔ ﺷﻔﻮﻳﺔ .
#ﺍﻟﻮﻗﻮﻑ
ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺮﻛﻴﺐ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﻲ ﻟﻠﺘﻤﺜﻼﺕ ﻟﺪﻯ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻤﻴﻦ:ﻭﺿﻌﻴﺔ ﺍﻟﻴﻘﻴﻦ ﺃﻭ ﺍﻟﺘﻮﺍﺯﻥ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﻲ ﻓﻲ ﻧﻈﺮ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻤﻴﻦ .
#ﻣﻘﺎﺑﻠﺔ
ﺍﻟﺘﻤﺜﻼﺕ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺗﺪﺍﻭﻝ ﻣﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻣﺘﻨﺎﻗﻀﺔ :ﻭﺿﻌﻴﺔ ﺍﻟﺸﻜــ ـﺨﻠﻖ ﻧﺰﺍﻉ ﻣﻌﺮﻓﻲ ـ ﺇﺛﺎﺭﺓ ﻗﻠﻖ ﻣﻌﺮﻓﻲ ـ ﺯﻋﺰﻋﺔ ﺍﻟﺘﻮﺍﺯﻥ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﻲ ﻟﺪﻯ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻢ
#ﺗﻮﺍﺯﻥ
ﻣﻌﺮﻓﻲ ﺟﺪﻳﺪ:ﺗﺮﺳﻴﺦ ﺍﻟﻤﻔﻬﻮﻡ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ ﻭ ﺇﻇﻬﺎﺭ ﺟﺎﻧﺐ ﺍﻟﺨﻄﺄ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻤﺜﻼﺕ.
#ﺇﺑﺮﺍﺯﺍﻟﺘﻤﺜﻼﺕ
:ﺃﺳﺌﻠﺔ ﻣﻮﺟﻬﺔ ﺷﻔﻮﻳﺔ.
#ﺻﻴﺎﻏﺔ
ﺍﻷﻫﺪﺍﻑ ﻓﻲ ﺻﻴﻐﺔ ﻋﻮﺍﺋﻖ ﻗﺎﺑﻠﺔ ﻟﻠﺘﺠﺎﻭﺯﻭ ﻣﻨﺎﺳﺒﺔ ﻟﻤﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻤﻴﻦ ﻭ ﺍﻟﺸﺮﻭﻁ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺘﻢ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ.
# ﺗﺤﺪﻳﺪ ﺍﻟﻤﺴﺎﺭ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻤﻜﻦ ﻣﻦ ﺗﺠﺎﻭﺯ ﺍﻟﻌﻮﺍﺋﻖ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺗﺪﺭﺝ ﺑﻴﺪﺍﻏﻮﺟﻲ ﻳﺄﺧﺪ ﺑﻌﻴﻦ ﺍﻹﻋﺘﺒﺎﺭ ﺇﻣﻜﺎﻧﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻤﻴﻦ ﻭ ﻗﺪﺭﺍﺗﻬﻢ ﻭ ﻳﺴﻬﻞ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﻧﻔﺴﻪ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺍﻛﺘﺴﺎﺏ ﺍﻟﻤﻔﻬﻮﻡ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ .
#ﺇﺧﺘﻴﺎﺭ
ﻭﺿﻌﻴﺔ ﺑﻴﺪﺍﻏﻮﺟﻴﺔ ﻣﻨﺎﺳﺒﺔ (ﺣﻞ ﺍﻟﻤﺸﻜﻼﺕ).
. #ﺇﺧﺘﻴﺎﺭ ﺍﻷﻧﺸﻄﺔ ﻭ ﺍﻟﻮﺳﺎﺋﻞ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺴﻬﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻢ ﺗﺠﺎﻭﺯ ﺍﻟﻌﻮﺍﺋﻖ ﻭ ﺍﻟﻮﺻﻮﻝ ﻟﺒﻨﺎﺀ ﺍﻟﻤﻔﻬﻮﻡ .
#ﻭﺿﻊ
ﺇﺟﺮﺍﺀﺕ ﻋﻼﺟﻴﺔ ﺍﺳﺘﺒﺎﻗﻴﺔ ﺗﻮﻗﻌﺎ ﻟﻮﺟﻮﺩ ﺻﻌﻮﺑﺎﺕ ﻳﻜﺸﻒ ﻋﻨﻬﺎ ﺍﻟﺘﻘﻮﻳـــــــــــــــــــﻢ.
ﺧﺎﺗﻤﺔ:
ﺗﺴﺎﻋﺪ ﺍﻟﺘﺼﻮﺭﺍﺕ ﻟﺬﻯ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻻﺣﺘﻔﺎﻅ ﺑﺎﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻭ ﺗﺘﻴﺢ ﺇﻣﻜﺎﻧﻴﺔ ﺍﻟﺘﻜﻴﻒ ﻣﻊ ﺍﻟﻤﺤﻴﻂ ﻭ ﺧﻠﻖ ﺍﻟﺘﻮﺍﺯﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺤﺪﺙ ﻋﻨﻪ ﺑﻴﺎﺟﻲ ﻛﻤﺎ ﺗﻠﻌﺐ ﺩﻭﺭ ﺍﻟﺘﻮﺍﺻﻞ ﺃﻱ ﺍﻻﻧﺪﻣﺎﺝ ﻓﻲ ﺃﻧﻈﻤﺔ ﻣﻌﻘﺪﺓ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﺃﻭ ﻗﻠﻴﻼ ﻟﺘﺒﺎﺩﻝ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ .ﺇﻻ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻢ ﺳﺮﻋﺎﻥ ﻣﺎ ﻳﻜﺘﺸﻒ ﺃﻥ ﺗﺼﻮﺭﺍﺗﻪ ﻟﻴﺴﺖ ﺩﺍﺋﻤﺎ ﻣﻼﺋﻤﺔ ﻟﻠﻤﺸﻜﻞ ﺍﻟﻤﻌﺎﻟﺞ ﻭ ﻳﺼﻄﺪﻡ ﺑﻮﺟﻬﺎﺕ ﻧﻈﺮ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﻓﻴﺪﺭﻙ ﺃﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻷﺟﻮﺑﺔ ﺍﻟﻤﻤﻜﻨﺔ ﻓﺘﺒﺪﻭ ﻟﻪ ﻭﺟﻬﺔ ﻧﻈﺮﻩ ﺃﻗﻞ ﺑﺪﺍﻫﺔ ﻣﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻳﻌﺘﻘﺪ ﻓﻴﻌﻴﺶ ﺻﺮﺍﻋﺎ ﻣﻌﺮﻓﻴﺎ ﺩﺍﻓﻌﻴﺎ ﻳﻘﻮﺩﻩ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺒﺤﺚ ﻋﻤﺎ ﺇﺫﺍﻛﺎﻥ ﻣﺨﻄﺌﺎ ﻭ ﻳﺪﻓﻌﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﺴﺎﺅﻝ ﻋﻤﻦ ﻣﻌﻪ ﺍﻟﺤﻖ ﻭ ﻋﻦ ﺳﺒﺐ ﺫﻟﻚ .ﻭ ﻳﺆﺩﻱ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﻮﺍﺭ ﺍﻟﺪﺍﺧﻠﻲ ﺑﺎﻟﻤﺘﻌﻠﻢ ﺍﻟﻰ ﺇﻋﺎﺩﺓ ﺗﻨﻈﻴﻢ ﺗﻤﺜﻼﺗﻪ ﻭ ﺍﻟﺒﺤﺚ ﻋﻦ ﻋﻼﻗﺎﺕ ﺟﺪﻳﺪﺓ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﻌﺎﺭﻑ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻤﺘﻠﻜﻬﺎ ﻭ ﻫﻜﺬﺍ ﻳﻠﺠﺄ ﺇﻟﻰ ﺟﻤﻊ ﺑﻴﺎﻧﺎﺕ ﺃﺧﺮﻯ ﻭ ﺇﻋﺎﺩﺓ ﺻﻴﺎﻏﺔ ﺍﻟﺘﺼﻮﺭ ﻋﻠﻰ ﻧﺤﻮ ﺁﺧﺮ ﺃﻗﺮﺏ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺼﻮﺍﺏ.
Aucun commentaire