Header Ads

ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺍﻟﻮﺿﻌﻴﺎﺕ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻤﻴﺔ




ﺍﻟﻮﺿﻌﻴﺎﺕ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ: 

الوضعية  المشكلة
ﻭﻫﻲ ﻛﻞ “ﻣﺸﻜﻠﺔ ﺗﻤﺜﻞ ﺗﺤﺪﻳﺎ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻠﻤﺘﻌﻠﻢ ﻭﺗﻤﻜﻨﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺪﺧﻮﻝ ﻓﻲ ﺳﻴﺮﻭﺭﺓ ﺗﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﻧﺸﻴﻄﺔ ﻭﺑﻨﺎﺀﺓ ﻭﺍﺳﺘﻘﺒﺎﻝ ﻣﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻭﺇﻳﺠﺎﺩ ﻗﻮﺍﻋﺪ ﻟﻠﺤﻞ ﻣﻨﺘﻈﻤﺔ ﻭﻣﻌﻘﻮﻟﺔ ﺗﺴﻤﻮ ﺑﺎﻟﻤﺘﻌﻠﻢ ﺇﻟﻰ ﻣﺴﺘﻮﻯ ﻣﻌﺮﻓﻲ ﺃﻓﻀﻞ.
ﺍﻟﻮﺿﻌﻴﺔ ﺍﻟﻤﺴﺄﻟﺔ:
ﻭﻫﻲ ﺗﺸﻴﺮ ﻋﻤﻮﻣﺎ ﺇﻟﻰ ﻣﺨﺘﻠﻒ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﻌﺎﺭﻑ، ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺘﻌﻴﻦ ﺍﻟﺮﺑﻂ ﺑﻴﻨﻬﺎ ﻟﺤﻞ ﻣﺸﻜﻠﺔ ﺃﻭ ﻭﺿﻌﻴﺔ ﺟﺪﻳﺪﺓ، ﺃﻭ ﻟﻠﻘﻴﺎﻡ ﺑﻤﻬﻤﺔ ﻓﻲ ﺇﻃﺎﺭ ﻣﺤﺪﺩ. ﻭﻫﻲ ﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ، ﺗﻤﺘﺎﺯ ﺑﺈﺩﻣﺎﺝ ﺍﻟﻤﻌﺎﺭﻑ ﻭﻗﺎﺑﻠﻴﺘﻬﺎ ﻟﻠﺤﻞ ﺑﻄﺮﻕ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻢ. ﻭﻟﻴﺴﺖ ﺑﺎﻟﻀﺮﻭﺭﺓ ﻭﺿﻌﻴﺔ ﺗﻌﻠﻴﻤﻴﺔ. ﻛﻤﺎ ﺃﻧﻬﺎ ﻣﺮﺗﺒﻄﺔ ﺑﺎﻟﻤﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻲ ﻭﺑﺎﻟﺴﻴﺎﻕ ﺍﻟﺬﻱ ﻭﺭﺩﺕ ﻓﻴﻪ ﻭﺑﺎﻷ‌ﻧﺸﻄﺔ ﺍﻟﻤﺮﺟﻮﺓ ﻭﺍﻟﻤﻮﻇﻔﺔ. ﺛﻢ ﺑﺎﻟﻤﻌﻴﻨﺎﺕ ﺍﻟﺪﻳﺪﺍﻛﺘﻴﻜﻴﺔ ﻭﺑﺘﻮﺟﻴﻬﺎﺕ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﻤﻌﻠﻨﺔ ﻣﻨﻬﺎ ﻭﺍﻟﻀﻤﻨﻴﺔ
ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺍﻟﻮﺿﻌﻴﺎﺕ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻤﻴﺔ:
ﺇﻧﻬﺎ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻮﺿﻌﻴﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻮﺟﺪ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻢ ﻓﻲ ﻋﻼ‌ﻗﺔ ﻣﻊ ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻴﺔ ﻭﻣﻊ ﺍﻟﻤﺪﺭﺱ، ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺗﺸﻤﻞ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﻄﻮﺍﺕ ﻭﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺎﺕ ﻭﺍﻷ‌ﻓﻌﺎﻝ ﻳﺘﻢ ﺍﻟﺘﺨﻄﻴﻂ ﻟﻬﺎ ﺍﻧﻄﻼ‌ﻗﺎ ﻣﻦ ﺃﻫﺪﺍﻑ ﺃﻭ ﺣﺎﺟﺎﺕ ﺃﻭ ﻣﺸﻜﻼ‌ﺕ، ﻭﺗﺘﻀﻤﻦ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻜﻮﻧﺎﺕ ﺍﻟﻤﺘﻔﺎﻋﻠﺔ (ﻣﺪﺭﺱ، ﺗﻼ‌ﻣﻴﺬ، ﻣﺎﺩﺓ، ﻃﺮﺍﺋﻖ، ﻭﺳﺎﺋﻞ، ﺗﻘﻮﻳﻢ، ﺩﻋﻢ...)

Aucun commentaire

Fourni par Blogger.