Header Ads

الديداكتيك او علم التدريس

1 - الديداكتيــــــــك او علم التدريس :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مجموع الطرائق والتقنيات والوسائل التي تساعد على تدريس مادة معينة( Reuchlin.M.1974) .
هو الدراسة العلمية لمحتويات وطرق التدريس وتقنياته ، وكذا لنشاط كل من المدرس والمتعلمين وتفاعلهم قصد بلوغ الاهداف المسطرة مؤسسيا .
فهو من جهة يهتم بالمــــــــــادة : وما يمكن ان يطرحه تدريسها من صعوبات مرتبطة بمحتواها وبمفاهيمها وبنيتها ومنطقها .
ومن جهة ثانية بالمتعلــــــــــــــم : من خلال بناء وتنظيم وضعيات تعلم تكسبه معارف وقدرات وكفايات ومواقف وقيم .
ومن جهة ثالثة بالمــــــدرس : ودوره في تيسير عملية التعلم والتحصيل .
2 - الديداكتيك العامـــــــــة :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وهي التي تسعى إلى تطبيق مبادئها وخلاصة نتائجها على مجموع المواد التعليمية .
3 - الديداكتيك الخاصـــــــــة :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وهي التي تهتم بتخطيط عملية التدريس أو التعلم لمادة دراسية معينة .
4 - المثلـــــــــــــــث الديداكتيكي :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هو ذلك المثلث المعبر عن الوضعية التعليمية باعتبارها نسقا يجمع بين ثلاثة اقطاب غير متكافئة هي : تلميذ - مدرس - معرفة ، وما يحدث من تفاعلات بين كل قطب من هذه الاقطاب في علاقته بالقطبين الاخرين .
5 - النقــــــــــــــــل الديداكتيكي :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مجموع التحولات التي تطرا على معرفة معينة من مجالها العالم من اجل تحويلها الى معرفة تعليمية قابلة للتدريس . فهو ذلك العمل الذي نقوم به عندما نحول معرفة عالمة الى معرفة قابلة للتدريس مع مقاربة ما يحدث للمعرفة العالمة اثناء هذه العملية .
6 - التعاقــــــــــــــد الديداكتيكي :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مجموع سلوكات المدرس ( المرتبطة ببناء المعرفة واكتسابها ) المتوقعة من طرف المتعليمن ، ومجموع سلوكات المتعلم المتوقعة من طرف المدرس . انه مجموع القواعد التي تحدد بصورة ضمنية ما يتوجب على كل شريك في العلاقة الديداكتيكية تدبيره ، وما سيكون موضوع محاسبة امام الاخر .

Aucun commentaire

Fourni par Blogger.