ماذا نقصد بديداكتيك مادة التخصص
ما المقصود بديداكتيك مادة التخصص ؟
====================
من المعلوم أن هناك الديداكتيك العام؛ ويعم جميع المواد بدءا بعناصر المنهاج من :
- أهداف؛ كفايات، التوجهات....
- المضمون أو المحتوى؛
- وسائل التعليم؛
- طرائق التدريس؛
- التقويم .
هذه العناصر تشترك فيها جميع المواد المدرسة( الرياضيات، التربية الاسلامية) وهذا مايسمى بالديداكتيك العام .
أما الديداكتيك الخاص، أو ديداكتيك مادة التربية الاسلامية مثلا، هي عناصر المنهاج السابقة في إطار تدريس التربية الاسلامية أوهي ماتختص به المادة في التدريس فمثلا:
- أهداف مادة التربية الاسلامية والمقاصد التي من أجلها تدرس قد لاتكون هي نفسها أهداف مادة أخرى، وإن وجدت التقاطعات بينهما؛ ويمكن الرجوع إلى وثيقة :" منهاج التربية الاسلامية" فقد تضمنت بعض أهداف ومقاصد، والمهارات المنتظرة في كل سلك، كما تضمنت بعض القيم التي يتمركز حولها المنهاج من توحيد؛ واستقامة، ومحبة؛ وحرية...
- مضمون المنهاج الجديد يختلف تماما عن مضمون المنهاج القديم( وسأنشر مقارنة بين المنهاجين انشاء الله)
- وسائل التعليم: هناك من وسائل التعليم ماتشترك فيها المواد جميعا ومنها مايختص بمادة معينة، ويمكن الرجوع الى توجيهات المنهاج القديم لمعرفة بعض هذه الوسائل ومعايير استعمالها.
- طرائق التدريس: في ظل التدريس بالكفايات ينبغي التدريس بطرائق من قبيل: حل المشكلات، المجموعات، لكن في التربية الاسلامية قد تكون طريقة الالقاء في بعض الاحيان الانسب من الطرائق الاخرى.
- التقويم: لكل مادة دراسة مذكرة تقويمية وأطر مرجعية خاصة بها: فمثلا التربية الاسلامية نجد مذكرة التقويم الخاصة بالمراقبة المستمرة، يحدد فيها كيفية اجراء الفروض والمعايير التي ينبغي مراعاتها .... كما نجد الاطر المرجعية الخاصة بالامتحان الجهوي وبالامتحان الوطني للاحرار . لذلك ينبغي الاطلاع عليها.
مما تقدم يتضح أنه يمكن الجمع العناصر السابقة وترجمتها في القسم من خلال ثلاث عناصر وهي:
- التخطيط: أي أنك تخطط للحصة وانت في منزلك: ماهي أهداف هذا الدرس؟ ماهو المحتوى الذي سأشتغل عليه ؟ أي هذه الوسائل ستكون أنسب لهذا الدرس؟ وأي الطرائق سأعتمد عليها من اجل تحقيق الأهداف؟ وكيف أقوم المتعلمين لمعرفة مامدى تحقق الاهداف والكفايات الفرعية؟ ومامدى نجاعة الطرائق والوسائل المعتمدة ؟
محاولا ترجمة هذه الأمور في وثيقة تربوية تسمى بالجذاذة. فهذا هو التخطيط.
- التدبير: تأتي إلى القسم ومعك الجذاذة، فتحاول تدبير الحصة ( الزمن، الفضاء، الاسئلة،...) فتحاول تنزيل ماخططته داخل الفصل مستحضرا ماقد يحدث من الطوارئ في الحصة.
- التقويم: سواء كان تقويما تشخيصيا اومرحليا أو إجماليا. على أساس ان يكون هذا التقويم يستجيب للمعايير التربوية المنصوص عليها في مذكرات التقويم.
وبالله التوفيق
Aucun commentaire