الوضعية المشكلة
الوضعية المشكلة:
هي وضعيات تعلمية يكون فيها المتعلم أمام مشكل معقد لا يملك له حلا، أو أمام صعوبات يبدو مخرجها في البداية صعبا، وبالتالي تنتابه حالة من التوتر وعدم الاتزان، الأمر الذي يحفزه للبحث والتقصي، معبئا ما لديه من مكتسبات، قصد التوصل إلى حل.
فهي إذن وضعيات تعلمية، تتجمع فيها مجموعة من العوائق والصعوبات، وفق ظروف وشروط معينة، يطلب من المتعلم تحديها معبئا معارفه وقدراته ومهاراته. وبهذا المعنى يصبح توفق المتعلم في أداء المهمة دليلا على كفاءته.
ومكونات الوضعية المشكلة هي:
- الوظيفة: وتتمثل في تحديد الهدف من حل الوضعية مما يحفز التلميذ على الإنجاز.
- السند أو الحامل: ويتضمن مجموع العناصر المادية التي يتم تقديمها للمتعلم ومنها: النصوص، الصور، الرسوم، والمحيط الذي يوجد فيه المتعلم.
- السياق: ويعبر عن المجال الذي تمارس فيه الكفاية (سياق عائلي، اجتماعي، مهني).
- المهمة: وتتمثل في مجموع التعليمات التي تحدد ما هو مطلوب من المتعلم إنجازه.
- الإرشادات: مجموعة من التوجيهات المتضمنة لقواعد العمل، تقدم للمتعلم قصد القيام بعمله.
فهي إذن وضعيات تعلمية، تتجمع فيها مجموعة من العوائق والصعوبات، وفق ظروف وشروط معينة، يطلب من المتعلم تحديها معبئا معارفه وقدراته ومهاراته. وبهذا المعنى يصبح توفق المتعلم في أداء المهمة دليلا على كفاءته.
ومكونات الوضعية المشكلة هي:
- الوظيفة: وتتمثل في تحديد الهدف من حل الوضعية مما يحفز التلميذ على الإنجاز.
- السند أو الحامل: ويتضمن مجموع العناصر المادية التي يتم تقديمها للمتعلم ومنها: النصوص، الصور، الرسوم، والمحيط الذي يوجد فيه المتعلم.
- السياق: ويعبر عن المجال الذي تمارس فيه الكفاية (سياق عائلي، اجتماعي، مهني).
- المهمة: وتتمثل في مجموع التعليمات التي تحدد ما هو مطلوب من المتعلم إنجازه.
- الإرشادات: مجموعة من التوجيهات المتضمنة لقواعد العمل، تقدم للمتعلم قصد القيام بعمله.
Aucun commentaire