ﻣﻬﺎﺭﺓ ﺿﺒﻂ ﺍﻟﻘﺴﻢ ﻭ ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﺍﻟﻤﺸﺎﻏﺒﻴﻦ
ﻣﻬﺎﺭﺓ ﺿﺒﻂ ﺍﻟﻘﺴﻢ ﻭ ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﺍﻟﻤﺸﺎﻏﺒﻴﻦ
ﺇﻥ ﻣﻬﺎﺭﺓ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻔﺼﻞ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻣﻦ ﺃﻫﻢ ﻣﻬﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺲ، ﻭ ﺑﺪﻭﻥ ﺍﻛﺘﺴﺎﺏ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻬﺎﺭﺓ ﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺲ ﻧﺎﺟﺤﺎ ﻓﻲ ﺃﻏﻠﺐ ﺍﻷﺣﻴﺎﻥ ، ﻭ ﺿﺒﻂ ﺍﻟﻔﺼﻞ ﻣﻬﺎﺭﺓ ﺗﻜﺘﺴﺐ ﻣﻊ ﻣﻀﻲ ﺍﻟﻮﻗﺖ .
ﻭ ﻫﻮ ﻳﻌﻨﻲ ﺍﻟﻤﺤﺎﻓﻈﺔ ﻋﻠﻰ ﺣﺪ ﻣﻌﻘﻮﻝ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﺩﻭﻥ ﺇﻓﺮﺍﻁ ﺃﻭ ﺗﻔﺮﻳﻂ . ﻛﻤﺎ ﺃﻧﻪ ﻣﻈﻬﺮ ﻫﺎﻡ ﻣﻦ ﻣﻈﺎﻫﺮ ﺍﻹﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﺼﻔﻴﺔ ﻭ ﻭﺍﺟﺐ ﺃﺳﺎﺳﻲ ﻟﻠﻤﺪﺭﺱ ﻭ ﺑﺪﻭﻧﻪ ﺗﺴﻮﺩ ﺍﻟﻔﻮﺿﻰ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻤﻨﻊ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ .
ﻭ ﻫﻮ ﻳﻌﻨﻲ ﺍﻟﻤﺤﺎﻓﻈﺔ ﻋﻠﻰ ﺣﺪ ﻣﻌﻘﻮﻝ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﺩﻭﻥ ﺇﻓﺮﺍﻁ ﺃﻭ ﺗﻔﺮﻳﻂ . ﻛﻤﺎ ﺃﻧﻪ ﻣﻈﻬﺮ ﻫﺎﻡ ﻣﻦ ﻣﻈﺎﻫﺮ ﺍﻹﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﺼﻔﻴﺔ ﻭ ﻭﺍﺟﺐ ﺃﺳﺎﺳﻲ ﻟﻠﻤﺪﺭﺱ ﻭ ﺑﺪﻭﻧﻪ ﺗﺴﻮﺩ ﺍﻟﻔﻮﺿﻰ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻤﻨﻊ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ .
ﺍﻟﻌﻮﺍﻣﻞ ﺍﻟﺤﺎﺳﻤﺔ ﻓﻲ ﺿﺒﻂ ﺍﻟﻔﺼﻞ :
ﺃﻭﻻ : ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ :
ﺍﻟﻤﻼﺣﻈﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﺸﻜﻼﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻗﺪ ﺗﺠﻌﻞ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ﺳﺒﺐ ﻟﻤﺸﺎﻏﺒﺔ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ :
ﺍﻟﻤﻼﺣﻈﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﺸﻜﻼﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻗﺪ ﺗﺠﻌﻞ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ﺳﺒﺐ ﻟﻤﺸﺎﻏﺒﺔ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ :
1ـ ﻋﺪﻡ ﺇﺗﻘﺎﻥ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ﻟﻤﺎﺩﺗﻪ : ﻗﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﺴﺒﺐ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺸﻜﻼﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻮﺍﺟﻬﻬﺎ ﻣﻊ ﻓﺼﻠﻪ ﺇﺫﺍ ﺳﺮﻋﺎﻥ ﻣﺎ ﻳﻜﺘﺸﻒ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﺃﻥ ﻣﻌﻠﻤﻬﻢ ﻻ ﻳﺤﻀﺮ ﺟﻴﺪﺍً ﺃﻭ ﻻ ﻳﻌﺮﻑ ﻣﺎﺩﺗﻪ ﺟﻴﺪﺍً ﻭ ﻫﻨﺎ ﺗﺒﺪﺃ ﻣﺸﻜﻼﺕ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ﻣﻌﻬﻢ ﻷﻧﻬﻢ ﻳﻔﻘﺪﻭﻥ ﺍﻟﺜﻘﺔ ﻓﻴﻪ ﻭ ﻟﻬﺬﺍ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ﺍﻟﻨﺎﺟﺢ ﻳﺴﺪ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺒﺎﺏ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﺘﺤﻀﻴﺮ ﺍﻟﺠﻴﺪ ﻟﻠﻤﺎﺩﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺪﺭﺳﻬﺎ ﺫﻫﻨﻴﺎً ﻭ ﻛﺘﺎﺑﻴﺎً .
2ـ ﻋﺪﻡ ﻗﺪﺭﺓ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ﻋﻠﻰ ﺇﻳﺼﺎﻝ ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ ﻟﻠﺘﻼﻣﻴﺬ ﺑﺎﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺔ : ﻓﻴﺘﺴﺮﺏ ﺍﻟﻤﻠﻞ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﺑﺴﺒﺐ ﻋﺪﻡ ﻓﻬﻤﻬﻢ ﺍﻟﺪﺭﺱ ﻭﺕ ﺑﺪﺃ ﺍﻟﻤﺸﻜﻼﺕ ﺍﻟﻤﺘﻨﻮﻋﺔ ﻭ ﻟﺴﺪ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺒﺎﺏ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﻳﺤﻀﺮ ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ ﻃﺮﻳﻘﺔ ﺗﺪﺭﻳﺲ ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ ﻓﺎﻷﻣﺮﺍﻥ ﻣﺘﻼﺯﻣﺎﻥ : ﻣﺎﺫﺍ ﻧﺪﺭﺱ ﻭ ﻛﻴﻒ ﻧﺪﺭﺱ .
3ـ ﺻﻮﺕ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ﺍﻟﻤﻨﺨﻔﺾ ﺃﻭ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻮﺍﺿﺢ : ﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﺍﻟﺼﻮﺕ ﻭﺍﺿﺤﺎً ﻓﺴﻴﺠﺪ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﺻﻌﻮﺑﺔ ﻓﻲ ﺍﻹﺻﻐﺎﺀ ﻭ ﺍﻟﻔﻬﻢ ﻓﻴﺘﺴﺮﺏ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﺍﻟﻤﻠﻞ ﺃﻭ ﺍﻟﻨﻌﺎﺱ ﺃﻭ ﺣﺐ ﺍﻟﻤﺸﺎﻏﺒﺔ .
4ـ ﺳﻮﺀ ﻣﻌﺎﻣﻠﺔ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ﻟﺘﻼﻣﻴﺬﻩ : ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺘﺨﺬ ﻣﻮﻗﻔﺎً ﻋﺪﺍﺋﻴﺎً ﺃﻭ ﺗﺴﻠﻄﻴﺎً ﻣﻦ ﺗﻼﻣﻴﺬﻩ ﻻ ﻳﺠﻠﺐ ﻟﻨﻔﺴﻪ ﺳﻮﻯ ﻛﺮﺍﻫﻴﺘﻬﻢ ﻭ ﻣﺎ ﻳﺘﺒﻌﻬﺎ ﻣﻦ ﻣﺸﻜﻼﺕ ﻭﻟﻬﺬﺍ ﻳﺘﻮﺟﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻭﺩﻭﺩﺍً ﻣﻊ ﺗﻼﻣﻴﺬﻩ .
5ـ ﻋﺪﻡ ﺇﺷﺮﺍﻙ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ﻟﺘﻼﻣﻴﺬﻩ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﺭﺱ : ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺸﺮﺡ ﻭ ﻳﺴﺄﻝ ﻭﻳﺠﻴﺐ ﻓﻼ ﻳﺘﺮﻙ ﻟﺘﻼﻣﻴﺬﻩ ﺳﻮﻯ ﺍﻟﻨﻮﻡ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﺸﺎﻏﺒﺔ ﻭ ﻟﻬﺬﺍ ﻻ ﺑﺪ ﻣﻦ ﺇﺷﺮﺍﻙ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﺭﺱ ﺇﻟﻰ ﺃﻗﺼﻰ ﺍﻟﺤﺪﻭﺩ ﻷﻥ ﻫﺬﺍ ﺃﻓﻀﻞ ﺳﺒﻴﻞ ﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻬﻢ ﻭﻟﻀﺒﻄﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺣﺪ ﺳﻮﺍﺀ .
6ـ ﻗﻄﻊ ﺃﻧﻔﺎﺱ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﺃﻭ ﺷﻞ ﺣﺮﻛﺘﻬﻢ ﺃﻭ ﻣﺤﺎﺳﺒﺘﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺒﺴﻤﺔ ﻭ ﺍﻟﻬﻤﺴﺔ ﻭ ﺍﻟﻠﻔﺘﺔ : ﺇﻥ ﺿﺒﻂ ﺍﻟﻔﺼﻞ ﻻ ﻳﻌﻨﻲ ﺫﻟﻚ ﻭ ﺇﻻ ﻓﺈﻥ ﻣﺜﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻀﺒﻂ ﻳﺼﺒﺢ ﻭﺳﻮﺍﺳﺎً ﻳﺆﺭﻕ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻭ ﺍﻟﻨﻬﺎﺭ، ﺇﻥ ﺿﺒﻂ ﺍﻟﻔﺼﻞ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﺤﺎﻓﻈﺔ ﻋﻠﻰ ﺣﺪ ﻣﻌﻘﻮﻝ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺼﻞ ﺩﻭﻥ ﺇﻓﺮﺍﻁ ﺃﻭ ﺗﻔﺮﻳﻂ .
7ـ ﺍﺗﺒﺎﻉ ﺃﺳﻠﻮﺏ ﻭﺍﺣﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺲ ﺩﻭﻥ ﺗﻐﻴﻴﺮ ﺃﻭ ﺗﺠﺪﻳﺪ : ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻮﺿﻊ ﻳﺪﺧﻞ ﺍﻟﻤﻠﻞ ﺇﻟﻰ ﻧﻔﻮﺱ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﻭ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ﻋﻠﻰ ﺣﺪ ﺳﻮﺍﺀ ﻭ ﺍﻟﻤﻠﻞ ﻫﻮ ﺃﻗﺼﺮ ﺍﻟﺴﺒﻞ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺸﺎﻏﺒﺔ .
8ـ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻜﻠﻒ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﺃﻣﻮﺭﺍ ﻓﻮﻕ ﻃﺎﻗﺘﻬﻢ : ﻳﺪﻓﻊ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﺇﻟﻰ ﺭﺩﺓ ﻓﻌﻞ ﻻ ﺗﺴﺮﻩ.
9ـ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﻻ ﻳﺤﺐ ﻋﻤﻠﻪ : ﺇﻥ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﺳﺮﻋﺎﻥ ﻣﺎ ﻳﻜﺘﺸﻔﻮﻥ ﺃﻥ ﻣﻌﻠﻤﻬﻢ ﻻ ﻳﺤﺐ ﻋﻤﻠﻪ ﻭ ﻻ ﻳﺤﺐ ﻣﺎﺩﺗﻪ ﻭ ﺳﺮﻋﺎﻥ ﻣﺎ ﻳﻨﺘﻘﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻮﻗﻒ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﺃﻧﻔﺴﻬﻢ ﻓﻴﻜﺮﻫﻮﻥ ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ ﺛﻢ ﻣﻌﻠﻤﻬﺎ ﻭ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺠﻮ ﺍﻟﻤﻔﻌﻢ ﺑﺎﻟﻜﺮﺍﻫﻴﺔ ﺗﺘﺮﻋﺮﻉ ﺍﻟﻤﺸﺎﻏﺒﺔ .
10ـ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ﻋﺼﺒﻲ ﺍﻟﻤﺰﺍﺝ ﻳﺜﻮﺭ ﻷﻗﻞ ﺍﻷﺳﺒﺎﺏ : ﻓﺈﻧﻪ ﻳﺼﺒﺢ ﻣﺘﻌﺔ ﻳﺘﺴﻠﻰ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﻟﻴﺮﻭﺍ ﻛﻴﻒ ﻳﺜﻮﺭ ﻭ ﻛﻴﻒ ﻳﻬﺪﺃ ﻭ ﻣﺎﺫﺍ ﻳﻘﻮﻝ ﻭ ﻛﻴﻒ ﻳﺘﺼﺮﻑ .
ﺍﻷﺳﺎﻟﻴﺐ ﺍﻟﻮﻗﺎﺋﻴﺔ :
ﻣﻦ ﺍﻷﻓﻀﻞ ﺑﺎﻟﻄﺒﻊ ﺃﻥ ﻻ ﺗﻘﻊ ﻣﺸﻜﻼﺕ ﻓﻲ ﺿﺒﻂ ﺍﻟﻔﺼﻞ ﺃﺳﺎﺳﺎً ﻭ ﻟﻠﺤﺼﻮﻝ ﻋﻠﻰ ﻣﺜﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻮﺿﻊ ﺍﻟﻤﺜﺎﻟﻲ ﻳﺤﺴﻦ ﺑﻚ ﺃﻥ ﺗﺮﺍﻋﻲ ﻣﺎ ﻳﻠﻲ :
3ـ ﺻﻮﺕ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ﺍﻟﻤﻨﺨﻔﺾ ﺃﻭ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻮﺍﺿﺢ : ﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﺍﻟﺼﻮﺕ ﻭﺍﺿﺤﺎً ﻓﺴﻴﺠﺪ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﺻﻌﻮﺑﺔ ﻓﻲ ﺍﻹﺻﻐﺎﺀ ﻭ ﺍﻟﻔﻬﻢ ﻓﻴﺘﺴﺮﺏ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﺍﻟﻤﻠﻞ ﺃﻭ ﺍﻟﻨﻌﺎﺱ ﺃﻭ ﺣﺐ ﺍﻟﻤﺸﺎﻏﺒﺔ .
4ـ ﺳﻮﺀ ﻣﻌﺎﻣﻠﺔ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ﻟﺘﻼﻣﻴﺬﻩ : ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺘﺨﺬ ﻣﻮﻗﻔﺎً ﻋﺪﺍﺋﻴﺎً ﺃﻭ ﺗﺴﻠﻄﻴﺎً ﻣﻦ ﺗﻼﻣﻴﺬﻩ ﻻ ﻳﺠﻠﺐ ﻟﻨﻔﺴﻪ ﺳﻮﻯ ﻛﺮﺍﻫﻴﺘﻬﻢ ﻭ ﻣﺎ ﻳﺘﺒﻌﻬﺎ ﻣﻦ ﻣﺸﻜﻼﺕ ﻭﻟﻬﺬﺍ ﻳﺘﻮﺟﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻭﺩﻭﺩﺍً ﻣﻊ ﺗﻼﻣﻴﺬﻩ .
5ـ ﻋﺪﻡ ﺇﺷﺮﺍﻙ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ﻟﺘﻼﻣﻴﺬﻩ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﺭﺱ : ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺸﺮﺡ ﻭ ﻳﺴﺄﻝ ﻭﻳﺠﻴﺐ ﻓﻼ ﻳﺘﺮﻙ ﻟﺘﻼﻣﻴﺬﻩ ﺳﻮﻯ ﺍﻟﻨﻮﻡ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﺸﺎﻏﺒﺔ ﻭ ﻟﻬﺬﺍ ﻻ ﺑﺪ ﻣﻦ ﺇﺷﺮﺍﻙ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﺭﺱ ﺇﻟﻰ ﺃﻗﺼﻰ ﺍﻟﺤﺪﻭﺩ ﻷﻥ ﻫﺬﺍ ﺃﻓﻀﻞ ﺳﺒﻴﻞ ﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻬﻢ ﻭﻟﻀﺒﻄﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺣﺪ ﺳﻮﺍﺀ .
6ـ ﻗﻄﻊ ﺃﻧﻔﺎﺱ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﺃﻭ ﺷﻞ ﺣﺮﻛﺘﻬﻢ ﺃﻭ ﻣﺤﺎﺳﺒﺘﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺒﺴﻤﺔ ﻭ ﺍﻟﻬﻤﺴﺔ ﻭ ﺍﻟﻠﻔﺘﺔ : ﺇﻥ ﺿﺒﻂ ﺍﻟﻔﺼﻞ ﻻ ﻳﻌﻨﻲ ﺫﻟﻚ ﻭ ﺇﻻ ﻓﺈﻥ ﻣﺜﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻀﺒﻂ ﻳﺼﺒﺢ ﻭﺳﻮﺍﺳﺎً ﻳﺆﺭﻕ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻭ ﺍﻟﻨﻬﺎﺭ، ﺇﻥ ﺿﺒﻂ ﺍﻟﻔﺼﻞ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﺤﺎﻓﻈﺔ ﻋﻠﻰ ﺣﺪ ﻣﻌﻘﻮﻝ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺼﻞ ﺩﻭﻥ ﺇﻓﺮﺍﻁ ﺃﻭ ﺗﻔﺮﻳﻂ .
7ـ ﺍﺗﺒﺎﻉ ﺃﺳﻠﻮﺏ ﻭﺍﺣﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺲ ﺩﻭﻥ ﺗﻐﻴﻴﺮ ﺃﻭ ﺗﺠﺪﻳﺪ : ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻮﺿﻊ ﻳﺪﺧﻞ ﺍﻟﻤﻠﻞ ﺇﻟﻰ ﻧﻔﻮﺱ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﻭ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ﻋﻠﻰ ﺣﺪ ﺳﻮﺍﺀ ﻭ ﺍﻟﻤﻠﻞ ﻫﻮ ﺃﻗﺼﺮ ﺍﻟﺴﺒﻞ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺸﺎﻏﺒﺔ .
8ـ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻜﻠﻒ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﺃﻣﻮﺭﺍ ﻓﻮﻕ ﻃﺎﻗﺘﻬﻢ : ﻳﺪﻓﻊ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﺇﻟﻰ ﺭﺩﺓ ﻓﻌﻞ ﻻ ﺗﺴﺮﻩ.
9ـ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﻻ ﻳﺤﺐ ﻋﻤﻠﻪ : ﺇﻥ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﺳﺮﻋﺎﻥ ﻣﺎ ﻳﻜﺘﺸﻔﻮﻥ ﺃﻥ ﻣﻌﻠﻤﻬﻢ ﻻ ﻳﺤﺐ ﻋﻤﻠﻪ ﻭ ﻻ ﻳﺤﺐ ﻣﺎﺩﺗﻪ ﻭ ﺳﺮﻋﺎﻥ ﻣﺎ ﻳﻨﺘﻘﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻮﻗﻒ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﺃﻧﻔﺴﻬﻢ ﻓﻴﻜﺮﻫﻮﻥ ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ ﺛﻢ ﻣﻌﻠﻤﻬﺎ ﻭ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺠﻮ ﺍﻟﻤﻔﻌﻢ ﺑﺎﻟﻜﺮﺍﻫﻴﺔ ﺗﺘﺮﻋﺮﻉ ﺍﻟﻤﺸﺎﻏﺒﺔ .
10ـ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ﻋﺼﺒﻲ ﺍﻟﻤﺰﺍﺝ ﻳﺜﻮﺭ ﻷﻗﻞ ﺍﻷﺳﺒﺎﺏ : ﻓﺈﻧﻪ ﻳﺼﺒﺢ ﻣﺘﻌﺔ ﻳﺘﺴﻠﻰ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﻟﻴﺮﻭﺍ ﻛﻴﻒ ﻳﺜﻮﺭ ﻭ ﻛﻴﻒ ﻳﻬﺪﺃ ﻭ ﻣﺎﺫﺍ ﻳﻘﻮﻝ ﻭ ﻛﻴﻒ ﻳﺘﺼﺮﻑ .
ﺍﻷﺳﺎﻟﻴﺐ ﺍﻟﻮﻗﺎﺋﻴﺔ :
ﻣﻦ ﺍﻷﻓﻀﻞ ﺑﺎﻟﻄﺒﻊ ﺃﻥ ﻻ ﺗﻘﻊ ﻣﺸﻜﻼﺕ ﻓﻲ ﺿﺒﻂ ﺍﻟﻔﺼﻞ ﺃﺳﺎﺳﺎً ﻭ ﻟﻠﺤﺼﻮﻝ ﻋﻠﻰ ﻣﺜﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻮﺿﻊ ﺍﻟﻤﺜﺎﻟﻲ ﻳﺤﺴﻦ ﺑﻚ ﺃﻥ ﺗﺮﺍﻋﻲ ﻣﺎ ﻳﻠﻲ :
1ـ ﺍﻛﺘﺴﺐ ﺍﺣﺘﺮﺍﻡ ﺗﻼﻣﻴﺬﻙ ﻭ ﺍﻓﻌﻞ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻳﺤﻔﻆ ﻟﻚ ﻫﺬﺍ ﺍﻻﺣﺘﺮﺍﻡ .
2ـ ﻛﻦ ﻋﺎﺩﻻً ﻓﻲ ﻣﻌﺎﻣﻠﺔ ﺗﻼﻣﻴﺬﻙ ﻭ ﻻ ﺗﺘﺤﻴﺰ ﻷﺣﺪ ﺿﺪ ﺃﺣﺪ .
3ـ ﻋﺎﻣﻞ ﺗﻼﻣﻴﺬﻙ ﺑﻤﻮﺩﺓ ﻭ ﻟﻄﻒ ﺩﻭﻥ ﺿﻌﻒ .
4ـ ﺃﻇﻬﺮ ﻟﻬﻢ ﺃﻧﻚ ﺗﻬﺘﻢ ﺑﻬﻢ ﻭﺑﺘﻘﺪﻣﻬﻢ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻲ .
5ـ ﻋﺎﻣﻞ ﺗﻼﻣﻴﺬﻙ ﺑﺎﺣﺘﺮﺍﻡ ﻟﻴﺒﺎﺩﻟﻮﻙ ﺍﻻﺣﺘﺮﺍﻡ .
6ـ ﺣﻀﺮ ﻣﺎﺩﺗﻚ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻴﺔ ﺟﻴﺪﺍً .
7ـ ﺣﻀﺮ ﻃﺮﻳﻘﺔ ﺗﺪﺭﻳﺲ ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ ﺟﻴﺪﺍً .
8ـ ﺍﺩﻓﻊ ﻋﻦ ﺗﻼﻣﻴﺬﻙ ﺍﻟﻤﻠﻞ ﻭ ﺷﻮﻗﻬﻢ ﻟﻤﺘﺎﺑﻌﺔ ﺍﻟﺪﺭﺱ .
9ـ ﺍﺗﺒﻊ ﺃﺳﺎﻟﻴﺐ ﻣﺘﻨﻮﻋﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺲ ﻟﺘﻀﻤﻦ ﺍﻧﺘﺒﺎﻫﻬﻢ ﻭ ﺭﻏﺒﺘﻬﻢ ﻓﻲ ﺩﺭﺳﻚ
10ـ ﺃﺷﻌﺮﻫﻢ ﺃﻧﻚ ﺗﺤﺐ ﻋﻤﻠﻚ ﺣﺘﻰ ﻳﺤﺒﻮﺍ ﺩﺭﺳﻚ ﻭ ﻳﺤﺒﻮﻙ .
2ـ ﻛﻦ ﻋﺎﺩﻻً ﻓﻲ ﻣﻌﺎﻣﻠﺔ ﺗﻼﻣﻴﺬﻙ ﻭ ﻻ ﺗﺘﺤﻴﺰ ﻷﺣﺪ ﺿﺪ ﺃﺣﺪ .
3ـ ﻋﺎﻣﻞ ﺗﻼﻣﻴﺬﻙ ﺑﻤﻮﺩﺓ ﻭ ﻟﻄﻒ ﺩﻭﻥ ﺿﻌﻒ .
4ـ ﺃﻇﻬﺮ ﻟﻬﻢ ﺃﻧﻚ ﺗﻬﺘﻢ ﺑﻬﻢ ﻭﺑﺘﻘﺪﻣﻬﻢ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻲ .
5ـ ﻋﺎﻣﻞ ﺗﻼﻣﻴﺬﻙ ﺑﺎﺣﺘﺮﺍﻡ ﻟﻴﺒﺎﺩﻟﻮﻙ ﺍﻻﺣﺘﺮﺍﻡ .
6ـ ﺣﻀﺮ ﻣﺎﺩﺗﻚ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻴﺔ ﺟﻴﺪﺍً .
7ـ ﺣﻀﺮ ﻃﺮﻳﻘﺔ ﺗﺪﺭﻳﺲ ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ ﺟﻴﺪﺍً .
8ـ ﺍﺩﻓﻊ ﻋﻦ ﺗﻼﻣﻴﺬﻙ ﺍﻟﻤﻠﻞ ﻭ ﺷﻮﻗﻬﻢ ﻟﻤﺘﺎﺑﻌﺔ ﺍﻟﺪﺭﺱ .
9ـ ﺍﺗﺒﻊ ﺃﺳﺎﻟﻴﺐ ﻣﺘﻨﻮﻋﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺲ ﻟﺘﻀﻤﻦ ﺍﻧﺘﺒﺎﻫﻬﻢ ﻭ ﺭﻏﺒﺘﻬﻢ ﻓﻲ ﺩﺭﺳﻚ
10ـ ﺃﺷﻌﺮﻫﻢ ﺃﻧﻚ ﺗﺤﺐ ﻋﻤﻠﻚ ﺣﺘﻰ ﻳﺤﺒﻮﺍ ﺩﺭﺳﻚ ﻭ ﻳﺤﺒﻮﻙ .
ﺛﺎﻧﻴﺎ : ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ :
ﺑﻌﺾ ﺃﻧﻤﺎﻁ ﻭ ﻇﺮﻭﻑ ﺍﻟﻤﺸﺎﻏﺒﻴﻦ :
ﺑﻌﺾ ﺃﻧﻤﺎﻁ ﻭ ﻇﺮﻭﻑ ﺍﻟﻤﺸﺎﻏﺒﻴﻦ :
1ـ ﻗﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﺘﻠﻤﻴﺬ ﺍﻟﻤﺸﺎﻏﺐ ﻓﺎﺷﻼً ﻓﻲ ﺩﺭﻭﺳﻪ : ﻭ ﻳﺮﻳﺪ ﺃﻥ ﻳﻌﻮﺽ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺟﻠﺐ ﺍﻻﻧﺘﺒﺎﻩ ﺇﻟﻴﻪ ﺑﻮﺍﺳﻄﺔ ﺍﻟﻤﺸﺎﻏﺒﺔ .
2ـ ﻗﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﺘﻠﻤﻴﺬ ﺍﻟﻤﺸﺎﻏﺐ ﻳﻌﺎﻧﻲ ﻣﻦ ﻣﺸﻜﻼﺕ ﺃﺳﺮﻳﺔ : ﻭ ﻳﺮﻳﺪ ﺟﻠﺐ ﺍﻧﺘﺒﺎﻩ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ﻟﻴﺴﺘﻌﻴﺾ ﺑﻪ ﻋﻦ ﺍﻫﺘﻤﺎﻡ ﻭﺍﻟﺪﻩ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﻫﻤﻠﻪ ﻣﺜﻼ .
3ـ ﻗﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﺘﻠﻤﻴﺬ ﺍﻟﻤﺸﺎﻏﺐ ﺭﺍﻏﺒﺎً ﻓﻲ ﺃﻥ ﻳﺜﺒﺖ ﻟﺰﻣﻼﺋﻪ ﻗﺪﺭﺍﺗﻪ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﻟﻴﺒﺮﻫﻦ ﻟﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﺋﺪﻫﻢ ﺑﻼ ﻣﻨﺎﺯﻉ .
4ـ ﻗﺪ ﺗﻜﻮﻥ ﺍﻟﻤﺸﺎﻏﺒﺔ ﺫﺍﺕ ﺩﺍﻓﻊ ﻣﺆﻗﺖ: ﻳﻘﺼﺪ ﺑﻪ ﺗﻠﻤﻴﺬ ﻣﺎ ﺃﻥ ﻳﻜﺸﻒ ﺭﺩﺓ ﻓﻌﻞ ﻣﻌﻠﻤﻪ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ . ﻭ ﻫﺬﻩ ﺣﺎﻟﺔ ﻳﻘﻊ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ﺗﺤﺖ ﺍﻟﻔﺤﺺ ﺇﺫ ﻳﺮﻳﺪ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﺃﻥ ﻳﻌﺮﻓﻮﺍ ﻣﻌﻠﻤﻬﻢ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ : ﻫﻞ ﻫﻮ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﻮﻉ ﺍﻟﻬﺎﺩﺉ ﺃﻡ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﻮﻉ ﻋﺼﺒﻲ ﺍﻟﻤﺰﺍﺝ ؟
5ـ ﻗﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﺳﺒﺐ ﺍﻟﻤﺸﺎﻏﺒﺔ ﺁﻧﻴﺎً : ﺃﻱ ﻗﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﻧﺎﺟﻤﺎً ﻋﻦ ﺧﻄﺄ ﻣﺆﻗﺖ ﺍﺭﺗﻜﺒﻪ ﺗﻠﻤﻴﺬ ﻟﻴﺲ ﻣﻦ ﻋﺎﺩﺗﻪ ﺃﻥ ﻳﺸﺎﻏﺐ ﻭ ﻣﺜﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺸﺎﻏﺒﺔ ﻻ ﺗﺰﻳﺪ ﻋﻦ ﻛﻮﻧﻬﺎ ﺯﻟﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻠﻮﻙ .
2ـ ﻗﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﺘﻠﻤﻴﺬ ﺍﻟﻤﺸﺎﻏﺐ ﻳﻌﺎﻧﻲ ﻣﻦ ﻣﺸﻜﻼﺕ ﺃﺳﺮﻳﺔ : ﻭ ﻳﺮﻳﺪ ﺟﻠﺐ ﺍﻧﺘﺒﺎﻩ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ﻟﻴﺴﺘﻌﻴﺾ ﺑﻪ ﻋﻦ ﺍﻫﺘﻤﺎﻡ ﻭﺍﻟﺪﻩ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﻫﻤﻠﻪ ﻣﺜﻼ .
3ـ ﻗﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﺘﻠﻤﻴﺬ ﺍﻟﻤﺸﺎﻏﺐ ﺭﺍﻏﺒﺎً ﻓﻲ ﺃﻥ ﻳﺜﺒﺖ ﻟﺰﻣﻼﺋﻪ ﻗﺪﺭﺍﺗﻪ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﻟﻴﺒﺮﻫﻦ ﻟﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﺋﺪﻫﻢ ﺑﻼ ﻣﻨﺎﺯﻉ .
4ـ ﻗﺪ ﺗﻜﻮﻥ ﺍﻟﻤﺸﺎﻏﺒﺔ ﺫﺍﺕ ﺩﺍﻓﻊ ﻣﺆﻗﺖ: ﻳﻘﺼﺪ ﺑﻪ ﺗﻠﻤﻴﺬ ﻣﺎ ﺃﻥ ﻳﻜﺸﻒ ﺭﺩﺓ ﻓﻌﻞ ﻣﻌﻠﻤﻪ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ . ﻭ ﻫﺬﻩ ﺣﺎﻟﺔ ﻳﻘﻊ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ﺗﺤﺖ ﺍﻟﻔﺤﺺ ﺇﺫ ﻳﺮﻳﺪ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﺃﻥ ﻳﻌﺮﻓﻮﺍ ﻣﻌﻠﻤﻬﻢ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪ : ﻫﻞ ﻫﻮ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﻮﻉ ﺍﻟﻬﺎﺩﺉ ﺃﻡ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﻮﻉ ﻋﺼﺒﻲ ﺍﻟﻤﺰﺍﺝ ؟
5ـ ﻗﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﺳﺒﺐ ﺍﻟﻤﺸﺎﻏﺒﺔ ﺁﻧﻴﺎً : ﺃﻱ ﻗﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﻧﺎﺟﻤﺎً ﻋﻦ ﺧﻄﺄ ﻣﺆﻗﺖ ﺍﺭﺗﻜﺒﻪ ﺗﻠﻤﻴﺬ ﻟﻴﺲ ﻣﻦ ﻋﺎﺩﺗﻪ ﺃﻥ ﻳﺸﺎﻏﺐ ﻭ ﻣﺜﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺸﺎﻏﺒﺔ ﻻ ﺗﺰﻳﺪ ﻋﻦ ﻛﻮﻧﻬﺎ ﺯﻟﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻠﻮﻙ .
ﺍﻷﺳﺎﻟﻴﺐ ﺍﻟﻌﻼﺟﻴﺔ :
ﻣﻬﻤﺎ ﻛﻨﺖ ﻭ ﻣﻬﻤﺎ ﻓﻌﻠﺖ ﻓﻘﺪ ﺗﺠﺪ ﻣﻦ ﻳﺸﺎﻏﺐ ﻷﺳﺒﺎﺑﻪ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﺑﻪ ﻭ ﺩﻭﻥ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﻚ ﺫﻧﺐ ﻓﻲ ﺳﻮﺀ ﺳﻠﻮﻛﻪ . ﻭ ﻻ ﺗﻮﺟﺪ ﻃﺮﻳﻘﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻟﻤﻌﺎﻟﺠﺔ ﺍﻟﻤﺸﺎﻏﺒﻴﻦ ﻓﻜﻞ ﺣﺎﻟﺔ ﻓﺮﻳﺪﺓ ﻓﻲ ﻧﻮﻋﻬﺎ ﻭ ﺩﻭﺍﻓﻌﻬﺎ ﻭ ﺩﺭﺟﺘﻬﺎ. ﻭ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻳﻤﻜﻦ ﻗﻮﻟﻪ ﻫﻨﺎ ﻫﻮ ﺃﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺃﺳﺎﻟﻴﺐ ﻋﺪﻳﺪﺓ ﻟﻠﻌﻼﺝ ﻧﺬﻛﺮ ﻣﻨﻬﺎ ﻣﺎ ﻳﻠﻲ :
ﻣﻬﻤﺎ ﻛﻨﺖ ﻭ ﻣﻬﻤﺎ ﻓﻌﻠﺖ ﻓﻘﺪ ﺗﺠﺪ ﻣﻦ ﻳﺸﺎﻏﺐ ﻷﺳﺒﺎﺑﻪ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﺑﻪ ﻭ ﺩﻭﻥ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﻚ ﺫﻧﺐ ﻓﻲ ﺳﻮﺀ ﺳﻠﻮﻛﻪ . ﻭ ﻻ ﺗﻮﺟﺪ ﻃﺮﻳﻘﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻟﻤﻌﺎﻟﺠﺔ ﺍﻟﻤﺸﺎﻏﺒﻴﻦ ﻓﻜﻞ ﺣﺎﻟﺔ ﻓﺮﻳﺪﺓ ﻓﻲ ﻧﻮﻋﻬﺎ ﻭ ﺩﻭﺍﻓﻌﻬﺎ ﻭ ﺩﺭﺟﺘﻬﺎ. ﻭ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻳﻤﻜﻦ ﻗﻮﻟﻪ ﻫﻨﺎ ﻫﻮ ﺃﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺃﺳﺎﻟﻴﺐ ﻋﺪﻳﺪﺓ ﻟﻠﻌﻼﺝ ﻧﺬﻛﺮ ﻣﻨﻬﺎ ﻣﺎ ﻳﻠﻲ :
1ـ ﺿﺎﻋﻒ ﻣﻦ ﺇﺷﺮﺍﻙ ﺍﻟﺘﻠﻤﻴﺬ ﺍﻟﻤﺸﺎﻏﺐ ﻓﻲ ﺳﻴﺮ ﺍﻟﺪﺭﺱ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻷﺳﺌﻠﺔ ﻣﺜﻼً .
2ـ ﻛﻠﻒ ﺍﻟﻤﺸﺎﻏﺐ ﺃﻥ ﻳﺴﺎﻋﺪ ﻭ ﻟﻮ ﺷﻜﻠﻴﺎً ﻓﻲ ﺃﻣﻮﺭ ﺿﺒﻂ ﺍﻟﻔﺼﻞ .
3ـ ﻗﺪ ﻳﻔﻴﺪ ﺃﻥ ﺗﻮﺟﻪ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﻠﻤﺔ ﺗﻨﺒﻴﻪ ﺃﻭ ﻟﻮﻡ ﺃﻭ ﺗﻮﺑﻴﺦ ﻭ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺳﺎﻟﻴﺐ ﺗﺘﺪﺭﺝ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺪﺓ ﻛﻤﺎ ﺗﺮﻯ .
4ـ ﻗﺪ ﻳﻔﻴﺪ ﺃﻥ ﺗﻘﺎﺑﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻧﻔﺮﺍﺩ ﻭ ﺗﻨﺼﺤﻪ ﺑﺘﻌﺪﻳﻞ ﺳﻠﻮﻛﻪ .
5ـ ﻗﺪ ﻳﻔﻴﺪ ﺃﻥ ﺗﺪﺭﺱ ﺣﺎﻟﺘﻪ ﻟﺘﻌﺮﻑ ﻣﺎﺫﺍ ﻭﺭﺍﺀ ﺳﻮﺀ ﺳﻠﻮﻛﻪ.
6ـ ﻗﺪ ﻳﻔﻴﺪ ﺃﻥ ﺗﻌﻄﻲ ﺍﻟﻤﺸﺎﻏﺐ ﻣﻬﻤﺎﺕ ﻗﻴﺎﺩﻳﺔ ﺧﺎﺭﺝ ﺍﻟﻔﺼﻞ ﺃﻭ ﺩﺍﺧﻠﻪ .
7ـ ﻗﺪ ﻳﻔﻴﺪ ﺃﻥ ﺗﻌﺎﻣﻠﻪ ﺑﺸﻲﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻄﻒ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻣﺎ ﻳﺠﺮﻱ ﻭﺭﺍﺀﻩ ﻫﻮ ﺍﻟﻌﻄﻒ .
8ـ ﻗﺪ ﻳﻔﻴﺪ ﺃﻥ ﺗﻄﻠﺐ ﻣﺴﺎﻋﺪﺓ ﻣﺪﻳﺮ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ ﺇﺫﺍ ﻓﺸﻠﺖ ﺍﻷﺳﺎﻟﻴﺐ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﺔ .
9ـ ﻗﺪ ﻳﻔﻴﺪ ﺃﻥ ﻳﺴﺘﺪﻋﻰ ﻭﻟﻲ ﺃﻣﺮﻩ ﻟﺸﺮﺡ ﺣﺎﻟﺘﻪ ﻟﻪ .
10ـ ﻗﺪ ﻳﻔﻴﺪ ﺃﻥ ﺗﺘﺸﺎﻭﺭ ﻣﻊ ﻣﺪﺭﺳﻴﻪ ﺍﻵﺧﺮﻳﻦ ﻟﺘﻌﺮﻑ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﺸﺎﻏﺒﺘﻪ ﻋﺎﺩﺓ ﺃﻡ ﻫﻲ ﻣﻘﺼﻮﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺤﺎﻻﺕ .
2ـ ﻛﻠﻒ ﺍﻟﻤﺸﺎﻏﺐ ﺃﻥ ﻳﺴﺎﻋﺪ ﻭ ﻟﻮ ﺷﻜﻠﻴﺎً ﻓﻲ ﺃﻣﻮﺭ ﺿﺒﻂ ﺍﻟﻔﺼﻞ .
3ـ ﻗﺪ ﻳﻔﻴﺪ ﺃﻥ ﺗﻮﺟﻪ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﻠﻤﺔ ﺗﻨﺒﻴﻪ ﺃﻭ ﻟﻮﻡ ﺃﻭ ﺗﻮﺑﻴﺦ ﻭ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺳﺎﻟﻴﺐ ﺗﺘﺪﺭﺝ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺪﺓ ﻛﻤﺎ ﺗﺮﻯ .
4ـ ﻗﺪ ﻳﻔﻴﺪ ﺃﻥ ﺗﻘﺎﺑﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻧﻔﺮﺍﺩ ﻭ ﺗﻨﺼﺤﻪ ﺑﺘﻌﺪﻳﻞ ﺳﻠﻮﻛﻪ .
5ـ ﻗﺪ ﻳﻔﻴﺪ ﺃﻥ ﺗﺪﺭﺱ ﺣﺎﻟﺘﻪ ﻟﺘﻌﺮﻑ ﻣﺎﺫﺍ ﻭﺭﺍﺀ ﺳﻮﺀ ﺳﻠﻮﻛﻪ.
6ـ ﻗﺪ ﻳﻔﻴﺪ ﺃﻥ ﺗﻌﻄﻲ ﺍﻟﻤﺸﺎﻏﺐ ﻣﻬﻤﺎﺕ ﻗﻴﺎﺩﻳﺔ ﺧﺎﺭﺝ ﺍﻟﻔﺼﻞ ﺃﻭ ﺩﺍﺧﻠﻪ .
7ـ ﻗﺪ ﻳﻔﻴﺪ ﺃﻥ ﺗﻌﺎﻣﻠﻪ ﺑﺸﻲﺀ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻄﻒ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻣﺎ ﻳﺠﺮﻱ ﻭﺭﺍﺀﻩ ﻫﻮ ﺍﻟﻌﻄﻒ .
8ـ ﻗﺪ ﻳﻔﻴﺪ ﺃﻥ ﺗﻄﻠﺐ ﻣﺴﺎﻋﺪﺓ ﻣﺪﻳﺮ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ ﺇﺫﺍ ﻓﺸﻠﺖ ﺍﻷﺳﺎﻟﻴﺐ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﺔ .
9ـ ﻗﺪ ﻳﻔﻴﺪ ﺃﻥ ﻳﺴﺘﺪﻋﻰ ﻭﻟﻲ ﺃﻣﺮﻩ ﻟﺸﺮﺡ ﺣﺎﻟﺘﻪ ﻟﻪ .
10ـ ﻗﺪ ﻳﻔﻴﺪ ﺃﻥ ﺗﺘﺸﺎﻭﺭ ﻣﻊ ﻣﺪﺭﺳﻴﻪ ﺍﻵﺧﺮﻳﻦ ﻟﺘﻌﺮﻑ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﺸﺎﻏﺒﺘﻪ ﻋﺎﺩﺓ ﺃﻡ ﻫﻲ ﻣﻘﺼﻮﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺤﺎﻻﺕ .
ﻛﻤﺎ ﻳﺤﺴﻦ ﻣﺮﺍﻋﺎﺓ ﻣﺎ ﻳﻠﻲ :
1ـ ﺗﺪﺭﺝ ﻓﻲ ﺍﺳﺘﻌﻤﺎﻝ ﺍﻷﺳﺎﻟﻴﺐ ﺍﻟﻌﻼﺟﻴﺔ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ .
2ـ ﺍﺑﺪﺃ ﺑﺘﺠﺮﻳﺐ ﺍﻷﺳﺎﻟﻴﺐ ﻗﻠﻴﻠﺔ ﺍﻟﺸﺪﺓ ﺃﻭﻻً ﻓﺈﺫﺍ ﻓﺸﻠﺖ ﻓﺎﻧﺘﻘﻞ ﺇﻟﻰ ﺍﻷﺳﺎﻟﻴﺐ ﺍﻷﺷﺪ .
3ـ ﺗﺬﻛﺮ ﺃﻥ ﻛﻞ ﺗﻠﻤﻴﺬ ﻣﺸﺎﻏﺐ ﻫﻮ ﺣﺎﻟﺔ ﺧﺎﺻﺔ ﻓﺎﻷﺳﻠﻮﺏ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻨﺠﺢ ﻓﻲ ﻣﻌﺎﻟﺠﺔ ﺗﻠﻤﻴﺬ ﻗﺪ ﻻ ﻳﻨﺠﺢ ﻓﻲ ﻣﻌﺎﻟﺠﺔ ﺗﻠﻤﻴﺬ ﺁﺧﺮ .
4ـ ﺗﺬﻛﺮ ﺃﻥ ﻟﻜﻞ ﺳﻠﻮﻙ ﺩﻭﺍﻓﻌﻪ ﻓﺤﺎﻭﻝ ﺃﻥ ﺗﻌﺮﻑ ﺩﻭﺍﻓﻊ ﺃﻭ ﺃﺳﺒﺎﺏ ﺳﻮﺀ ﺍﻟﺴﻠﻮﻙ ﻓﺈﺫﺍ ﻓﻌﻠﺖ ﺫﻟﻚ ﻓﺈﻧﻚ ﺗﻜﻮﻥ ﻗﺪ ﻗﻄﻌﺖ ﻧﺼﻒ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ .
5ـ ﻟﻘﺪ ﺛﺒﺖ ﻓﻲ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺎﻻﺕ ﺃﻥ ﺩﺭﺍﺳﺔ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ﻟﺤﺎﻟﺔ ﺍﻟﺘﻠﻤﻴﺬ ﺍﻟﻤﺸﺎﻏﺐ )ﻣﺸﻜﻼﺗﻪ – ﻫﻮﺍﻳﺎﺗﻪ – ﺃﺳﺮﺗﻪ … ﺍﻟﺦ ) ﺗﺨﻠﻖ ﻧﻮﻋﺎً ﻣﻦ ﺍﻷﻟﻔﺔ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﻭ ﺗﻀﻊ ﺣﺪﺍً ﻟﺴﻮﺀ ﺳﻠﻮﻙ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺘﻠﻤﻴﺬ
2ـ ﺍﺑﺪﺃ ﺑﺘﺠﺮﻳﺐ ﺍﻷﺳﺎﻟﻴﺐ ﻗﻠﻴﻠﺔ ﺍﻟﺸﺪﺓ ﺃﻭﻻً ﻓﺈﺫﺍ ﻓﺸﻠﺖ ﻓﺎﻧﺘﻘﻞ ﺇﻟﻰ ﺍﻷﺳﺎﻟﻴﺐ ﺍﻷﺷﺪ .
3ـ ﺗﺬﻛﺮ ﺃﻥ ﻛﻞ ﺗﻠﻤﻴﺬ ﻣﺸﺎﻏﺐ ﻫﻮ ﺣﺎﻟﺔ ﺧﺎﺻﺔ ﻓﺎﻷﺳﻠﻮﺏ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻨﺠﺢ ﻓﻲ ﻣﻌﺎﻟﺠﺔ ﺗﻠﻤﻴﺬ ﻗﺪ ﻻ ﻳﻨﺠﺢ ﻓﻲ ﻣﻌﺎﻟﺠﺔ ﺗﻠﻤﻴﺬ ﺁﺧﺮ .
4ـ ﺗﺬﻛﺮ ﺃﻥ ﻟﻜﻞ ﺳﻠﻮﻙ ﺩﻭﺍﻓﻌﻪ ﻓﺤﺎﻭﻝ ﺃﻥ ﺗﻌﺮﻑ ﺩﻭﺍﻓﻊ ﺃﻭ ﺃﺳﺒﺎﺏ ﺳﻮﺀ ﺍﻟﺴﻠﻮﻙ ﻓﺈﺫﺍ ﻓﻌﻠﺖ ﺫﻟﻚ ﻓﺈﻧﻚ ﺗﻜﻮﻥ ﻗﺪ ﻗﻄﻌﺖ ﻧﺼﻒ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ .
5ـ ﻟﻘﺪ ﺛﺒﺖ ﻓﻲ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺎﻻﺕ ﺃﻥ ﺩﺭﺍﺳﺔ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ﻟﺤﺎﻟﺔ ﺍﻟﺘﻠﻤﻴﺬ ﺍﻟﻤﺸﺎﻏﺐ )ﻣﺸﻜﻼﺗﻪ – ﻫﻮﺍﻳﺎﺗﻪ – ﺃﺳﺮﺗﻪ … ﺍﻟﺦ ) ﺗﺨﻠﻖ ﻧﻮﻋﺎً ﻣﻦ ﺍﻷﻟﻔﺔ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﻭ ﺗﻀﻊ ﺣﺪﺍً ﻟﺴﻮﺀ ﺳﻠﻮﻙ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺘﻠﻤﻴﺬ
Aucun commentaire