Header Ads

ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺑﻴﺪﺍﻏﻮﺟﻴﺎ ﺍﻟﺨﻄﺄ


ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺑﻴﺪﺍﻏﻮﺟﻴﺎ ﺍﻟﺨﻄﺄ :
ﻳﻤﻜﻦ ﺗﻌﺮﻳﻒ ﺑﻴﺪﺍﻏﻮﺟﻴﺎ ﺍﻟﺨﻄﺄ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻬﺎ ﺧﻄﺔ ( ﺗﺼﻮﺭ ﻭ ﻣﻨﻬﺞ ) ﺑﻴﺪﺍﻏﻮﺟﻴﺔ ﺗﻘﻮﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻋﺘﺒﺎﺭ ﺍﻟﺨﻄﺄ ﺍﺳﺘﺮﺍﺗﻴﺠﻴﺔ ﻟﻠﺘﻌﻠﻴﻢ ﻭ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ، ﻭ ﺗﻔﺘﺮﺽ ﻭﺟﻮﺩ ﺻﻌﻮﺑﺎﺕ ﺩﻳﺪﺍﻛﺘﻴﻜﻴﺔ ﺗﻮﺍﺟﻪ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻢ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﺑﺘﻄﺒﻴﻖ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﺎﺕ ﺍﻟﻤﻌﻄﺎﺓ ﻟﻪ ﺿﻤﻦ ﻧﺸﺎﻁ ﺗﻌﻠﻴﻤﻲ ﻣﻌﻴﻦ . ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻟﺼﻌﻮﺑﺎﺕ ﺗﺮﺟﻊ ﺇﻟﻰ ﻛﻮﻥ ﺍﻟﻤﺴﺎﺭ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻘﻄﻌﻪ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻢ ﻻ‌ﻛﺘﺴﺎﺏ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﺃﻭ ﺑﻨﺎﺋﻬﺎ ﻣﻦ ﺧﻼ‌ﻝ ﺑﺤﺜﻪ،ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﺗﺘﺨﻠﻠﻪ ﺑﻌﺾ ﺍﻷ‌ﺧﻄﺎﺀ . ﻭﺗﺮﻛﺰ ﺑﻴﺪﺍﻏﻮﺟﻴﺎ ﺍﻟﺨﻄﺄ ﻋﻠﻰ ﺿﺮﻭﺭﺓ ﺍﻋﺘﺒﺎﺭ ﺃﻥ ﺍﻟﺨﻄﺄ ﺃﻣﺮ ﻃﺒﻴﻌﻲ ﻭ ﺇﻳﺠﺎﺑﻲ، ﺍﻟﺸﻲﺀ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺤﺘﻢ ﺃﺧﺬﻩ ﺑﻌﻴﻦ ﺍﻻ‌ﻋﺘﺒﺎﺭ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺇﻋﺪﺍﺩ ﺍﻟﺪﺭﻭﺱ . ﻭﺗﺠﺪﺭ ﺍﻹ‌ﺷﺎﺭﺓ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻣﻌﻈﻢ ﺍﻟﻨﻈﺮﻳﺎﺕ ﺍﻟﺘﺮﺑﻮﻳﺔ ﺍﻫﺘﻤﺖ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﻤﻔﻬﻮﻡ ﻭ ﻣﻨﻬﺎ ﺍﻟﻨﻈﺮﻳﺔ ﺍﻟﺠﺸﺘﺎﻟﻄﻴﺔ ﻭ ﺍﻟﻨﻈﺮﻳﺔ ﺍﻟﺒﻨﺎﺋﻴﺔ ﻭ ﺍﻟﻨﻈﺮﻳﺔ ﺍﻟﺪﺍﻓﻌﻴﺔ ﻭ ﺍﻟﻨﻈﺮﻳﺔ ﺍﻟﺴﻠﻮﻛﻴﺔ .
ﻫﻜﺬﺍ ﺇﺫﻥ ﻭ ﻓﻲ ﻋﻼ‌ﻗﺔ ﺑﻤﺎ ﺳﺒﻖ ﻧﺠﺪ ﺃﻧﻔﺴﻨﺎ ﺃﻣﺎﻡ ﺿﺮﻭﺭﺓ ﺗﻌﺮﻳﻒ ﺍﻟﺨﻄﺄ :
ﻏﺎﻟﺒﺎ ﻣﺎ ﻳﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺨﻄﺄ ﺑﺸﻜﻞ ﺳﻠﺒﻲ ﺃﻭ ﻛﻐﻠﻂ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﻣﻌﺎﻗﺒﺘﻪ ﻗﺼﺪ ﺇﺯﺍﻟﺘﻪ ﻭ ﻫﻮ ﺍﻟﺘﺼﻮﺭ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺘﻤﺎﺷﻰ ﻣﻊ ﺍﻟﻨﻈﺮﻳﺔ ﺍﻟﺴﻠﻮﻛﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺮﻓﺾ ﺍﻟﺨﻄﺄ .
ﺃﻣﺎ ﻣﻌﺠﻢ ﻻ‌ﻻ‌ﻧﺪ ﻓﻴﺬﻫﺐ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﺨﻄﺄ ” ﻫﻮ ﺣﺎﻟﺔ ﺫﻫﻨﻴﺔ ﺃﻭ ﻓﻌﻞ ﻋﻘﻠﻲ ﻳَﻌْﺘَﺒﺮ ﺍﻟﺼﻮﺍﺏ ﺧﻄﺄ، ﻭﺍﻟﺨﻄﺄ ﺻﻮﺍﺑﺎ “.
ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻤﻨﻈﻮﺭ ﺍﻟﺒﻴﺪﺍﻏﻮﺟﻲ ﻳﺤﺪﺩ ﺍﻟﺨﻄﺄ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ ” ﻗﺼﻮﺭ ﻟﺪﻯ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻢ ﻓﻲ ﻓﻬﻢ ﺃﻭ ﺍﺳﺘﻴﻌﺎﺏ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﺎﺕ ﺍﻟﻤﻌﻄﺎﺓ ﻟﻪ ﻣﻦ ﻟﺪﻥ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﻴﻦ، ﻳﻨﺘﺞ ﻋﻨﻪ ﺇﻋﻄﺎﺀ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﻻ‌ ﺗﻨﺴﺠﻢ ﻣﻊ ﻣﻌﺎﻳﻴﺮ ﺍﻟﻘﺒﻮﻝ ﺍﻟﻤﺮﺗﻘﺒﺔ “.
ﻭ ﺍﻟﺨﻄﺄ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﺒﺎﺷﻼ‌ﺭ ﻟﻴﺲ ﻣﺠﺮﺩ ﻣﺤﺎﻭﻟﺔ ﺃﻭ ﺗﻌﺜﺮ، ﺑﻞ ﻫﻮ ﻇﺎﻫﺮﺓ ﺑﻴﺪﺍﻏﻮﺟﻴﺔ ﺗﻤﺜﻞ ﻧﻘﻄﺔ ﺍﻧﻄﻼ‌ﻕ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ، ﻷ‌ﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻷ‌ﺧﻴﺮﺓ ﻻ‌ ﺗﺒﺪﺃ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﻔﺮ ﺑﻞ ﺗﻤﺮ ﺑﻤﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺤﺎﻭﻻ‌ﺕ ﺍﻟﺨﺎﻃﺌﺔ .

Aucun commentaire

Fourni par Blogger.