Header Ads

ﻭﻇﺎﺋــﻒ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳــﺔ

ﻭﻇﺎﺋــﻒ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳــﺔ:
ﻳﺮﻯ ﺇﻣﻴﻞ ﺩﻭﺭﻛﺎﻳﻢ ﺑﺄﻥ ﻭﻇﻴﻔﺔ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ ﺗﻘﻮﻡ ﻋﻠﻰ ﻭﻇﻴﻔﺘﻲ ﺍﻟﺤﻔﺎﻇﻴﺔ ﻭﺍﻟﻤﺤﺎﻓﻈﺔ، ﻭﺍﻟﺘﺸﺪﻳﺪ ﻋﻠﻰ ﺟﺪﻟﻴﺔ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ ﻭﺍﻟﺤﺎﺿﺮ.ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ ﻭﺳﻴﻠﺔ ﻟﻠﺘﻄﺒﻴﻊ، ﻭﺇﻋﺎﺩﺓ ﺇﺩﻣﺎﺝ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻢ ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ. ﺃﻱ: ﺗﻘﻮﻡ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ ﺑﺘﻜﻴﻴﻒ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻢ، ﻭﺟﻌﻠﻪ ﻗﺎﺩﺭﺍ ﻋﻠﻰ ﺍﻻ‌ﻧﺪﻣﺎﺝ ﻓﻲ ﺣﻀﻦ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ. ﺇﺫﺍً، ﺗﻘﻮﻡ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ ﺑﻮﻇﻴﻔﺔ ﺍﻟﻤﺤﺎﻓﻈﺔ ﻭﺍﻟﺘﻄﺒﻴﻊ، ﻭﻧﻘﻞ ﺍﻟﻘﻴﻢ ﻣﻦ ﺟﻴﻞ ﺇﻟﻰ ﺁﺧﺮ ﻋﺒﺮ ﺍﻟﻤﺆﺳﺴﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ.ﻭﻳﻌﻨﻲ ﻫﺬﺍ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ ﻭﺳﻴﻠﺔ ﻟﻠﻤﺤﺎﻓﻈﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻹ‌ﺭﺙ ﺍﻟﻠﻐﻮﻱ ﻭﺍﻟﺪﻳﻨﻲ ﻭﺍﻟﺜﻘﺎﻓﻲ ﻭﺍﻟﺤﻀﺎﺭﻱ، ﻭﻭﺳﻴﻠﺔ ﻟﺘﺤﻘﻴﻖ ﺍﻻ‌ﻧﺴﺠﺎﻡ، ﻭﺍﻟﺘﻜﻴﻒ ﻣﻊ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ.ﺃﻱ: ﺗﺤﻮﻳﻞ ﻛﺎﺋﻦ ﻏﻴﺮ ﺍﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﺇﻟﻰ ﺇﻧﺴﺎﻥ ﺍﺟﺘﻤﺎﻋﻲ، ﻳﺸﺎﺭﻙ ﻓﻲ ﺑﻨﺎﺀ ﺍﻟﻌﺎﺩﺍﺕ ﻧﻔﺴﻬﺎ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻮﺟﺪ ﻟﺪﻯ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ.ﻭﻫﺬﺍ ﻳﺆﺩﻱ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ ﻣﺆﺳﺴﺔ ﺗﻮﺣﻴﺪ ﻭﺍﻧﺘﻘﺎﺀ ﻭﺍﺧﺘﻴﺎﺭ.ﻭﻳﻌﻨﻲ ﻫﺬﺍ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ ﺗﻮﺣﺪ ﻋﺒﺮ ﺍﻟﺘﻜﻴﻴﻒ ﺍﻻ‌ﺟﺘﻤﺎﻋﻲ، ﻭﻟﻜﻨﻬﺎ ﺗﻤﻴﺰ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻋﺒﺮ ﺍﻻ‌ﻧﺘﻘﺎﺀ ﻭﺍﻻ‌ﺻﻄﻔﺎﺀ.ﻭﻣﻦ ﺛﻢ، ﻓﺎﻟﻮﻇﻴﻔﺔ ﺍﻷ‌ﻭﻟﻰ ﻟﻠﻤﺪﺭﺳﺔ ﻫﻮ ﺯﺭﻉ ﺍﻻ‌ﻧﻀﺒﺎﻁ ﺍﻟﻤﺆﺳﺴﺎﺗﻲ ﻭﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻌﻲ.ﻭﻳﺮﻯ ﻣﺎﺭﺳﻴﻞ ﺑﻮﺳﺘﻴﻚ:" ﺑﺄﻥ ﻛﻞ ﻧﻈﺎﻡ ﻣﺪﺭﺳﻲ ﻳﺘﺴﻢ ﺑﺴﻤﺔ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﻧﺸﺄﻩ.ﻭﻫﻮ ﻣﻨﻈﻢ ﺣﺴﺐ ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺍﻟﺘﺼﻮﺭ ﺍﻟﻤﻌﻄﻰ ﻟﻠﺤﻴﺎﺓ ﺍﻻ‌ﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ، ﻭﻟﺪﻭﺍﻟﻴﺐ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺍﻻ‌ﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔ، ﻭﺍﻟﺮﻭﺍﺑﻂ ﺍﻻ‌ﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺤﺮﻙ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ.ﻭﻟﻬﺬﺍ، ﺣﻠﻞ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺍﻻ‌ﺟﺘﻤﺎﻉ ﺑﺼﻮﺭﺓ ﻣﺒﺎﺷﺮﺓ ﺃﻭ ﻏﻴﺮ ﻣﺒﺎﺷﺮﺓ ﺍﻟﺼﻼ‌ﺕ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻌﻼ‌ﻗﺔ ﺍﻟﺘﺮﺑﻮﻳﺔ ﻭﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﺍﻻ‌ﺟﺘﻤﺎﻋﻲ، ﻧﻈﺮﺍ ﻷ‌ﻧﻬﻢ ﻳﻌﺪﻭﻥ ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﺑﻤﺜﺎﺑﺔ ﻣﺆﺳﺴﺔ، ﻣﻬﻤﺘﻬﺎ ﺗﻜﻴﻴﻒ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ ﻣﻊ ﺣﻴﺎﺓ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﺑﻮﺍﺳﻄﺔ ﺇﺟﺮﺍﺀﺍﺕ ﻣﻌﻘﺪﺓ ﺍﻻ‌ﺳﺘﻨﺒﺎﻁ."
ﻭﻣﻦ ﺟﻬﺔ ﺃﺧﺮﻯ، ﻫﻨﺎﻙ ﻣﻦ ﻳﺮﻯ ﺑﺄﻥ ﻭﻇﻴﻔﺔ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ ﻻ‌ ﺗﻘﺘﺼﺮ ﻋﻠﻰ ﻭﻇﻴﻔﺔ ﺍﻟﻤﺤﺎﻓﻈﺔ، ﺑﻞ ﺗﻬﺪﻑ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﻐﻴﻴﺮ ﻭﺍﻟﺘﺠﺪﻳﺪ ﻭﺍﻟﺘﻄﻮﻳﺮ ﻭﺍﻟﺘﺤﺮﻳﺮ. ﻭ ﻫﻨﺎﻙ ﻣﻦ ﻳﺮﻯ ﺃﻳﻀﺎ ﺑﺄﻥ ﻭﻇﻴﻔﺔ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ ﻫﻲ ﺍﻹ‌ﻋﻼ‌ﻡ ﻭﺍﻟﺘﻜﻮﻳﻦ، ﺃﻭ ﻗﺪ ﺗﻜﻮﻥ ﻭﻇﻴﻔﺔ ﺍﻟﺘﻄﺒﻴﻊ ﺍﻻ‌ﺟﺘﻤﺎﻋﻲ. ﻭﻫﻨﺎﻙ ﻣﻦ ﻳﺮﻯ ﻛﺬﻟﻚ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ ﻟﻬﺎ ﻭﻇﻴﻔﻴﺔ ﺳﻴﺎﺳﻴﺔ ﺃﻭ ﺇﻳﺪﻳﻮﻟﻮﺟﻴﺔ:" ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻋﺘﺒﺎﺭ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻮﻇﻴﻔﺔ ﺍﻹ‌ﻳﺪﻳﻮﻟﻮﺟﻴﺔ ﻭﺟﻬﺎ ﻣﻦ ﻭﺟﻮﻩ ﺍﻟﻮﻇﻴﻔﺔ ﺍﻟﺘﻄﺒﻴﻌﻴﺔ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ.ﻭﺫﻟﻚ ﻋﻠﻰ ﺍﻷ‌ﻗﻞ، ﻷ‌ﻥ ﺍﻟﻮﻇﻴﻔﺔ ﺍﻹ‌ﻳﺪﻳﻮﻟﻮﺟﻴﺔ ، ﺗﻌﺘﻤﺪ ﻓﻴﻤﺎ ﺗﻌﺘﻤﺪ ﻋﻠﻴﻪ، ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻨﻈﻮﻣﺔ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﻴﺔ، ﺇﻻ‌ ﺃﻧﻬﺎ ﺗﻌﺘﻤﺪ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻻ‌ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﻫﻲ ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺑﺎﻟﻌﺎﻟﻢ ﺃﻭ ﺍﻟﻜﻮﻥ، ﺑﻞ ﺑﺎﻋﺘﺒﺎﺭ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﺑﻤﻀﻤﻮﻧﻬﺎ ﺧﺼﻮﺻﺎ، ﺗﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﺗﻜﻮﻳﻦ ﺍﺗﺠﺎﻩ ﻓﻜﺮﻱ ﺧﺎﺹ ﻓﻲ ﺍﻟﻄﻔﻞ، ﻳﻤﻴﻞ ﺇﻟﻰ ﺗﺮﻛﻴﺰ ﺍﻟﺘﺤﺎﻣﻪ ﺑﻤﺠﺘﻤﻌﻪ.ﻭﻣﻦ ﻫﻨﺎ، ﺗﺠﺪ ﺍﻟﻘﻴﻢ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ ﻭﺍﻟﻤﺬﻫﺒﻴﺔ ﻭﺍﻟﺪﻳﻨﻴﺔ...ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﺑﺎﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﻃﺮﻳﻘﻬﺎ ﻟﺘﻠﻮﻳﻦ ﺍﻟﻤﻨﻈﻮﻣﺔ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﻴﺔ، ﻭﻧﺰﻉ ﻃﺎﺑﻊ ﺍﻟﺤﻴﺎﺩ ﻋﻨﻬﺎ، ﻓﻤﻔﻬﻮﻡ ﺍﻟﻮﻃﻦ ﻭﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﻭﻧﻮﻋﻴﺔ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ...ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ ﺃﻧﻬﺎ ﺗﺄﺗﻲ ﺃﺣﻴﺎﻧﺎ ﻣﺼﺎﻏﺔ ﻓﻲ ﻣﻮﺍﺩ ﻣﺤﺪﺩﺓ ﻛﺎﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﺪﻳﻨﻴﺔ ﻭﺍﻷ‌ﺧﻼ‌ﻗﻴﺔ، ﻓﺈﻧﻬﺎ ﻣﻊ ﺫﻟﻚ ﺗﺠﺪ ﻃﺮﻳﻘﻬﺎ ﺃﻳﻀﺎ ﺿﻤﻦ ﺍﻟﻤﻮﺍﺩ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﺫﺍﺕ ﺍﻟﻄﺎﺑﻊ ﺍﻟﻤﺤﺎﻳﺪ ﺃﻳﻀﺎ.ﻓﺎﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﺃﻭ ﺍﻟﺠﻐﺮﺍﻓﻴﺎ، ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﻏﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﺎﺑﻊ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻋﻲ، ﺗﻜﻮﻥ ﻓﺮﺻﺔ ﻟﺘﺜﺒﻴﺖ ﺍﻻ‌ﻋﺘﺰﺍﺯ ﺑﺎﻟﺬﺍﺕ ﺍﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ﻭﺍﻷ‌ﻣﺔ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ.
ﺇﻥ ﺍﻟﺪﻋﻮﺍﺕ ﺍﻟﻘﺎﺋﻤﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻧﺘﻘﺎﺩ ﺍﻟﻮﻇﻴﻔﺔ ﺍﻹ‌ﻳﺪﻳﻮﻟﻮﺟﻴﺔ ﻟﻠﻤﺪﺭﺳﺔ، ﻣﻨﻄﻠﻘﺔ ﻣﻦ ﻣﺒﺪﺇ ﺍﻻ‌ﻟﺘﺰﺍﻡ ﺑﻘﻀﺎﻳﺎ ﺍﻟﻄﺒﻘﺎﺕ ﺍﻻ‌ﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﺍﻟﻤﺘﻮﺍﺿﻌﺔ ﻭﺍﻟﻤﺴﺤﻮﻗﺔ، ﻭﺑﻘﻀﺎﻳﺎ ﺍﻟﺘﺤﺮﺭ ﺍﻻ‌ﺟﺘﻤﺎﻋﻲ، ﺑﻤﺎ ﻓﻴﻬﺎ ﺣﻘﻮﻕ ﺍﻟﻄﻔﻞ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ، ﻭﻫﻲ ﺑﺬﻟﻚ ﺗﺴﺘﺤﻖ ﺍﻟﺘﻨﻮﻳﻪ، ﻭﻳﻤﻜﻦ ﺍﻻ‌ﺳﺘﻔﺎﺩﺓ ﻣﻨﻬﺎ، ﺑﻤﺎ ﻳﻄﻮﺭ ﺍﻟﻮﻇﻴﻔﺔ ﺍﻹ‌ﻳﺪﻳﻮﻟﻮﺟﻴﺔ ﻟﻠﻤﺪﺭﺳﺔ ، ﺩﻭﻥ ﺃﻥ ﻳﻠﻐﻴﻬﺎ...
ﻭﺇﺫﺍ ﺍﻋﺘﺒﺮﻧﺎ ﺍﻟﻈﺮﻭﻑ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﺑﺒﻠﺪﺍﻥ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﺣﻴﺚ ﻻ‌ ﺗﺰﺍﻝ ﻣﺠﺘﻤﻌﺎﺗﻬﺎ ﻓﻲ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺎﻻ‌ﺕ ﺑﻌﻴﺪﺓ ﻋﻦ ﻛﻴﺎﻥ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺑﻤﻌﻨﺎﻫﺎ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻲ، ﻭﻣﺎ ﺗﺰﺍﻝ، ﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ، ﻗﺎﺋﻤﺔ ﻓﻲ ﺗﻨﻈﻴﻤﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﺒﻴﻠﺔ ﻭﺍﻟﻌﺸﻴﺮﺓ ، ﻓﺈﻧﻨﺎ ﻧﺪﺭﻙ ﺃﻥ ﺍﻟﻮﻇﻴﻔﺔ ﺍﻹ‌ﻳﺪﻳﻮﻟﻮﺟﻴﺔ ﻟﻠﻤﺪﺭﺳﺔ ﺑﺎﻋﺘﺒﺎﺭﻫﺎ ﻋﺎﻣﻞ ﺗﻮﺣﻴﺪ ﻭﺗﻨﻈﻴﻢ ﻣﺎ ﺗﺰﺍﻝ ﻣﺮﻏﻮﺑﺎ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻨﺎﺣﻴﺔ، ﻛﻤﺎ ﺃﻧﻬﺎ ﻣﺎﺗﺰﺍﻝ ﻣﺮﻏﻮﺑﺎ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﻧﺎﺣﻴﺔ ﺍﻟﻤﻨﻈﻮﻣﺔ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﻴﺔ، ﻧﻈﺮﺍ ﻟﻤﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﺘﺨﻠﻒ، ﻭﺗﻔﺸﻲ ﺍﻷ‌ﻣﻴﺔ." [21]
ﻓﻲ ﺣﻴﻦ ، ﻳﺮﻯ ﻛﻞ ﻣﻦ ﺑﻴﻴﺮ ﺑﻮﺭﺩﻳﻮ ﻭﺑﺎﺳﺮﻭﻥ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ ﺫﺍﺕ ﻭﻇﻴﻔﺔ ﺻﺮﺍﻋﻴﺔ، ﺗﻌﻜﺲ ﺑﻜﻞ ﺟﻼ‌ﺀ ﺍﻟﺘﻄﺎﺣﻦ ﺍﻻ‌ﺟﺘﻤﺎﻋﻲ، ﻭﺍﻟﺘﻔﺎﻭﺕ ﺍﻟﻄﺒﻘﻲ، ﻭﺗﻌﻴﺪ ﻟﻨﺎ ﺇﻧﺘﺎﺝ ﺍﻟﻮﺭﺛﺔ ؛ﻷ‌ﻥ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﺍﻟﺘﺮﺑﻮﻱ:"ﻳﺘﻄﺎﺑﻖ ﻛﻞ ﺍﻟﺘﻄﺎﺑﻖ ﻣﻊ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﺍﻟﻄﺒﻘﻲ، ﻭﺑﻤﺎ ﺃﻧﻪ ﻣﻦ ﺻﻨﻊ ﻃﺒﻘﺔ ﻣﺘﻤﻴﺰﺓ ﺗﻤﺴﻚ ﺑﻤﻘﺎﻟﻴﺪ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﺔ. ﺃﻱ: ﺑﺄﺩﻭﺍﺗﻬﺎ ﺍﻷ‌ﺳﺎﺳﻴﺔ (ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﺔ، ﺍﻟﻤﻬﺎﺭﺓ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ، ﻭﺑﺨﺎﺻﺔ ﺇﺟﺎﺩﺓ ﺍﻟﺘﺤﺪﺙ)، ﻓﺈﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﻳﻬﺪﻑ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺤﺎﻓﻈﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﻔﻮﺫ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﻲ ﻟﺘﻠﻚ ﺍﻟﻄﺒﻘﺔ. ﻭﺍﻟﺒﺮﻫﺎﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻗﺪﻣﻪ ﻫﺬﺍﻥ ﺍﻟﻤﻔﻜﺮﺍﻥ ﻳﺒﺮﺯ ﺍﻟﺘﻨﺎﻗﺾ ﺑﻴﻦ ﻫﺪﻑ ﺩﻳﻤﻘﺮﺍﻃﻴﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻄﺮﺣﻪ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ، ﻭﻋﻤﻠﻴﺔ ﺍﻻ‌ﺻﻄﻔﺎﺀ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻘﺼﻲ ﻃﺒﻘﺔ ﺍﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﺛﻘﺎﻓﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ، ﻭﺗﻌﻤﻞ ﻟﺼﺎﻟﺢ ﻃﺒﻘﺔ ﺍﻟﻮﺍﺭﺛﻴﻦ."
ﻭﻳﺘﺮﺗﺐ ﻋﻦ ﻫﺬﺍ، ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ ﺍﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ﻫﻲ ﻣﺪﺭﺳﺔ ﻏﻴﺮ ﺩﻳﻤﻘﺮﺍﻃﻴﺔ، ﺗﺨﺪﻡ ﻣﺼﺎﻟﺢ ﺍﻟﻄﺒﻘﺔ ﺍﻟﺤﺎﻛﻤﺔ ﻭﺍﻷ‌ﻗﻠﻴﺔ ﺍﻟﻤﺤﻈﻮﻇﺔ. ﻭﻣﺎ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﻌﻤﻮﻣﻲ، ﻭﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﺨﺼﻮﺻﻲ، ﻭﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﻨﻈﺮﻱ، ﻭﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﻤﻬﻨﻲ، ﺳﻮﻯ ﺗﻌﺒﻴﺮ ﻋﻦ ﺗﻜﺮﻳﺲ ﺍﻟﺘﻔﺎﻭﺕ ﺍﻻ‌ﺟﺘﻤﺎﻋﻲ، ﻭﺗﺤﻮﻳﻞ ﺍﻟﻤﺆﺳﺴﺔ ﺍﻟﺘﺮﺑﻮﻳﺔ ﺇﻟﻰ ﻓﻀﺎﺀ ﻟﻠﺘﻤﻴﻴﺰ ﺍﻟﻠﻐﻮﻱ ﻭﺍﻟﻌﻨﺼﺮﻱ، ﻭﻣﻜﺎﻥ ﻟﻠﺘﻄﺎﺣﻦ ﺍﻻ‌ﺟﺘﻤﺎﻋﻲ، ﻭﺍﻟﺘﻨﺎﺣﺮ ﺍﻟﻄﺒﻘﻲ، ﻭﺍﻟﺘﻤﺎﻳﺰ ﺍﻟﻠﻐﻮﻱ.
ﻭﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺇﻣﻴﻞ ﺩﻭﺭﻛﺎﻳﻢ ﻳﻨﻄﻠﻖ ﻣﻦ ﺭﺅﻳﺔ ﻣﺤﺎﻓﻈﺔ ﻓﻲ ﺗﺤﻠﻴﻞ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﺍﻟﺘﺮﺑﻮﻱ ﻓﻲ ﻋﻼ‌ﻗﺘﻪ ﺑﻤﺎ ﻫﻮ ﺍﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﻭﺳﻴﺎﺳﻲ، ﻓﺈﻥ ﻟﻮﻱ ﺃﻟﺘﻮﺳﻴﺮ L.Althusser ﻳﺮﻯ ﺑﺨﺼﻮﺹ:" ﺍﻟﺘﻘﻨﻴﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﻌﺎﺭﻑ، ﺃﻧﻪ ﻳﺠﺮﻱ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ ﺗﻌﻠﻢ ﻗﻮﺍﻋﺪ ﺗﺤﻜﻢ ﺍﻟﺮﻭﺍﺑﻂ ﺍﻻ‌ﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﺑﻤﻮﺟﺐ ﺍﻟﺘﻘﺴﻴﻢ ﺍﻻ‌ﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﺍﻟﺘﻘﻨﻲ ﻟﻠﻌﻤﻞ.
ﻛﻤﺎ ﻳﻘﻮﻝ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﻲ، ﻭﻫﻮ ﺃﺣﺪ ﺃﺟﻬﺰﺓ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﺍﻹ‌ﻳﺪﻳﻮﻟﻮﺟﻴﺔ، ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺆﻣﻦ ﺑﻨﺠﺎﻋﺔ ﺍﺳﺘﻨﺴﺎﺥ ﺭﻭﺍﺑﻂ ﺍﻹ‌ﻧﺘﺎﺝ، ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﻭﺟﻮﺩ ﻣﺴﺘﻮﻳﺎﺕ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺄﻫﻴﻞ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻲ، ﺗﺘﺠﺎﻭﺏ ﻣﻊ ﺗﻘﺴﻴﻢ ﺍﻟﻌﻤﻞ، ﻭﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﻣﻤﺎﺭﺳﺔ ﺍﻹ‌ﺧﻀﺎﻉ ﻟﻺ‌ﻳﺪﻳﻮﻟﻮﺟﻴﺎ ﺍﻟﺴﺎﺋﺪﺓ.ﺇﻥ ﺍﻟﻤﺴﺎﻟﻚ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ ﻫﻲ ﺍﻧﻌﻜﺎﺱ ﻟﺘﻘﺴﻴﻢ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﺇﻟﻰ ﻃﺒﻘﺎﺕ، ﻭﻏﺎﻳﺘﻬﺎ ﺍﻹ‌ﺑﻘﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﻭﺍﺑﻂ ﺍﻟﻄﺒﻘﻴﺔ."
ﻫﺬﺍ، ﻭﻳﺮﻯ ﺑﻮﺩﻟﻮ (C.Baudelot ) ﻭﺇﺳﺘﺎﺑﻠﻴﻪ( R.Establet ) ﺑﺄﻥ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ ﺇﻳﺪﻳﻮﻟﻮﺟﻴﺔ ﻭﻃﺒﻘﻴﺔ ﻭﻏﻴﺮ ﺩﻳﻤﻘﺮﺍﻃﻴﺔ، ﺗﻜﺮﺱ ﺍﻟﺘﻘﺴﻴﻢ ﺍﻻ‌ﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﻟﻮﺟﻮﺩ: " ﺷﺒﻜﺘﻴﻦ ﻻ‌ﻧﺘﺴﺎﺏ ﺍﻟﻄﻼ‌ﺏ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺪﺍﺭﺱ، ﻳﺤﺪﺩﻫﻤﺎ ﺍﻟﻔﺼﻞ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﻴﺪﻭﻱ ﻭﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﻔﻜﺮﻱ، ﺛﻢ ﺍﻟﺘﻌﺎﺭﺽ ﺑﻴﻦ ﻃﺒﻘﺔ ﻣﺴﻴﻄﺮﺓ، ﻭﺃﺧﺮﻯ ﺧﺎﺿﻌﺔ ﻟﻠﺴﻴﻄﺮﺓ".
ﻭﺑﻤﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ ﺍﻟﻠﻴﺒﺮﺍﻟﻴﺔ ﻣﺪﺭﺳﺔ ﻃﺒﻘﻴﺔ ﻭﻏﻴﺮ ﺩﻳﻤﻘﺮﺍﻃﻴﺔ ، ﻓﺈﻧﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻭﻝ ﺍﻟﻤﺘﺨﻠﻔﺔ ﻭﺍﻟﻤﺴﺘﺒﺪﺓ ﺗﻜﺮﺱ ﺳﻴﺎﺳﺔ ﺍﻟﺘﺨﻠﻒ ﻭﺍﻻ‌ﺳﺘﻌﻤﺎﺭ، ﻭﺗﺴﺎﻫﻢ ﻓﻲ ﺗﻮﺭﻳﺚ ﺍﻟﻔﻘﺮ ﻭﺍﻟﺒﺆﺱ ﺍﻻ‌ﺟﺘﻤﺎﻋﻲ؛ ﻣﻤﺎ ﺟﻌﻞ ﺇﻳﻔﺎﻥ ﺇﻟﻴﺘﺶ( Ivan Ilitch ) ﻳﺪﻋﻮ ﺇﻟﻰ ﺇﻟﻐﺎﺀ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ ﺍﻟﻄﺒﻘﻴﺔ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﺪﻳﻤﻘﺮﺍﻃﻴﺔ ﻓﻲ ﻛﺘﺎﺑﻪ: (ﻣﺠﺘﻤﻊ ﺑﺪﻭﻥ ﻣﺪﺭﺳﺔ).
ﻓﻨﻈﺮﻳﺔ ﻣﻮﺕ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ - ﺣﺴﺐ ﻏﻲ ﺃﻓﺎﻧﺰﻳﻨﻲ- ﻫﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﻧﻈﺮﻳﺔ :" ﺗﺄﺛﺮﺕ ﺗﺄﺛﺮﺍ ﻛﺒﻴﺮﺍ ﺑﺎﻟﻌﻮﺍﻣﻞ ﺍﻟﺠﻐﺮﺍﻓﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﺣﺎﻃﺖ ﺑﻬﺎ، ﻭﺍﻟﺘﻲ ﻗﺪ ﺗﺠﻌﻞ ﻣﻨﻬﺎ ﻧﻈﺮﻳﺔ ﺻﺎﻟﺤﺔ ﻟﺒﻠﺪﺍﻥ ﺃﻣﺮﻳﻜﺎ ﺍﻟﻼ‌ﺗﻴﻨﻴﺔ، ﻏﺮﻳﺒﺔ ﻛﻞ ﺍﻟﻐﺮﺍﺑﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻨﻄﻖ ﺍﻟﺘﺮﺑﻮﻱ ﻟﻠﻐﺮﺏ. ﻻ‌ﺳﻴﻤﺎ ﺃﻧﻨﺎ ﻧﺠﺪ ﻓﻴﻬﺎ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺘﺴﺎﺅﻻ‌ﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺆﻳﺪ ﻣﺜﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﻔﺴﻴﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻘﺼﺮﻫﺎ ﻋﻠﻰ ﺑﻠﺪﺍﻥ ﺑﻌﻴﻨﻬﺎ، ﺫﻟﻚ ﺃﻥ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﺇﻳﻠﻴﺶ ﻳﻨﺰﻉ ﺃﺣﻴﺎﻧﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ ﻣﻼ‌ﺋﻤﺔ ﻟﻠﻌﺼﺮ ﺍﻟﺼﻨﺎﻋﻲ، ﻭﺃﻧﻬﺎ ﻣﻦ ﺇﺭﺙ ﻫﻮ ﻣﺨﻠﻔﺎﺗﻪ، ﻭﻳﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ ﺗﺸﺠﺐ ﻓﻘﻂ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻠﺪﺍﻥ ﺍﻟﻤﺘﺨﻠﻔﺔ، ﺣﻴﺚ ﻻ‌ﺗﺴﺘﻄﻴﻊ ﺃﻥ ﺗﻮﻓﺮ ﺍﻻ‌ﻧﻄﻼ‌ﻗﺔ ﺍﻟﻼ‌ﺯﻣﺔ ﻟﻬﺎ، ﻭﺣﻴﺚ ﻳﻜﻮﻥ ﺣﺬﻓﻬﺎ ﺷﺮﻃﺎ ﻻ‌ﺯﻣﺎ ﻟﺤﺬﻑ ﺍﻻ‌ﺳﺘﻌﻤﺎﺭ، ﻭﺍﻟﻘﻀﺎﺀ ﻋﻠﻴﻪ، ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ ﻓﻲ ﺃﺣﻴﺎﻥ ﺃﺧﺮﻯ ﻳﻄﻠﻖ ﺃﺣﻜﺎﻣﺎ ﺗﻨﺎﺩﻱ ﺑﺎﻟﻘﻀﺎﺀ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻗﻀﺎﺀ ﺟﺬﺭﻳﺎ، ﻭﻳﺮﻯ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﺆﺳﺴﺔ ﺑﺎﻟﻴﺔ ﺃﻧﻰ ﻛﺎﻧﺖ".
ﻭﻋﻠﻰ ﺃﻱ ﺣﺎﻝ، ﺇﺫﺍ ﺍﺳﺘﻜﺸﻔﻨﺎ ﻭﺍﻗﻊ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ ﺍﻟﻤﻐﺮﺑﻴﺔ، ﻓﻴﻼ‌ﺣﻆ ﺃﻧﻬﺎ ﻣﺪﺭﺳﺔ ﻣﺤﺎﻓﻈﺔ، ﺗﻜﺮﺱ ﻗﻴﻤﺎ ﺛﻘﺎﻓﻴﺔ ﻭﺍﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻭﻭﻃﻨﻴﺔ ﻣﺘﻮﺍﺭﺛﺔ ﻣﻦ ﺟﻴﻞ ﺇﻟﻰ ﺁﺧﺮ. ﻭﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ، ﺗﻌﺞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ ﺑﻤﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻨﺎﻗﻀﺎﺕ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻴﺔ ﻭﺍﻻ‌ﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻭﺍﻻ‌ﻗﺘﺼﺎﺩﻳﺔ ﻭﺍﻟﺜﻘﺎﻓﻴﺔ؛ ﺑﺴﺒﺐ ﻏﻴﺎﺏ ﺍﻟﺪﻳﻤﻘﺮﺍﻃﻴﺔ ﺍﻟﺤﻘﻴﻘﻴﺔ، ﻭﺍﻧﻌﺪﺍﻡ ﺍﻟﻤﺴﺎﻭﺍﺓ ﻭﺍﻟﻌﺪﺍﻟﺔ ﺍﻻ‌ﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ، ﻭﺇﻋﺎﺩﺓ ﺇﻧﺘﺎﺝ ﺍﻟﻮﺭﺛﺔ ﻭﺍﻟﻄﺒﻘﺎﺕ ﺍﻻ‌ﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻧﻔﺴﻬﺎ، ﻭﻏﻴﺎﺏ ﻣﻨﻈﻮﻣﺔ ﺣﻘﻮﻕ ﺍﻹ‌ﻧﺴﺎﻥ ﻣﻤﺎﺭﺳﺔ ﻭﺳﻠﻮﻛﺎ؛ ﻧﺘﻴﺠﺔ ﻟﻐﻴﺎﺏ ﺍﻟﺮﺅﻳﺔ ﺍﻹ‌ﺑﺪﺍﻋﻴﺔ ﻓﻲ ﺗﺴﻴﻴﺮ ﺩﻭﺍﻟﻴﺐ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﻋﻠﻰ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻷ‌ﺻﻌﺪﺓ ﻭﺍﻟﻤﺴﺘﻮﻳﺎﺕ.

Aucun commentaire

Fourni par Blogger.