Header Ads

المبادئ الديداكتيكية العامة للغة العربية

من
حسب المنهاج المنقح:
1 .مبدأ "اعتماد المداخل الثلاثة للمنهاج"؛
2 .مبدأ "التمركز حول المتعلم"؛
3 .مبدأ "التوظيف اللغوي"؛ 
4 .مبدأ "الوحدات"؛
5 .مبدأ "التكامل" الداخلي بين مكونات مادة اللغة العربية؛
6 .مبدأ "الإضمار" في تمرير الظواهر الأسلوبية والتركيبية ٬ والصرفية والإملائية؛
7 .مبدأ "التدرج والاستمرارية"؛
8 .مبدأ "التركيز على الكيف عوص الكم"؛
9 .مبدأ "التنويع البيداغوجي و الديداكتيكي"؛
10 .مبدأ "الملاءمة وإعطاء معنى للتعلمات"؛
11 .مبدأ "التقويم والدعم المنتظمين"؛
12 .مبدأ "نسقية اللغة"؛
13 .مبدأ "التركيب من أجل الاستثمار"؛
----------------------------------¤
الأسئلة:
1- عرف المفاهيم التالية:
> - التوظيف اللغوي.
>- الملاءمة.
>- نسقية اللغة.
المبادئ الديداكتيكية العامة للغة العربية
2- اشرح (ي) المبدأ "6" من خلال مثال توضيحي.
3-انطلاقا من ثقافتك التربوية، تحدث(ي) عن المداخل الكبرى للمنهاج المغربي.
4-أذكر(ي) طرائق تدريس الظواهر التركيبية والصرفية بالمدرسة المغربية مع إعطاء مثال واحد عن كل طريقة.
5- عين (ي) الاجابة المناسبة:
>>السيناريو البيداغوجي:
أ. وصف قبلي لسيرورة وضعية تعليمية تعلمية تهدف إلى اكتساب مجموعة من المعارف و تنمية الكفايات، محددا الأدوار والأنشطة، والموارد الديداكتيكية(بما فيها الموارد الرقمية) ونوعية التقويم...
ب. هو تلك الصورة الذهنية التي يستحضرها المدرس للموضوعات و العلاقات بينه وبين المتعلم
يترجمها في شكل ملموس اثناء العملية التعليمية التعلمية.
ج. مجموع الأداوات و طرائق و الأجهزة التي تستخدم لمساعدة المدرس و المتعلم على تحقيق الأهداف.
6-انطلاقا من خبرتك،اقترح(ي) ستة مقترحات يمكنها أن تجعل من الاذاعة المدرسية أكثر فائدة لمتعلمات ومتعلمي السنة الأولى من التعليم الابتدائي خاصة مكون "الطلاقة".
7-أنتج(ي) نصا قرائيا قصيرا، وفق الشروط التالية:
> مرتبط بمجال: المظاهر العمرانية و الاجتماعية.
> يتضمن ظاهرة: العدد و المعدود.
> موجه لصالح متعلمات ومتعلمي المستوى: السادس ابتدائي.
> متناسق ومنسجم الأفكار.

Aucun commentaire

Fourni par Blogger.