ﺩﻳﺪﺍﻛﺘﻴﻚ ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺎﺕ ﺑﺎﻟﻤﺪﺭﺳﺔ ﺍﻻﺑﺘﺪﺍﺋﻴﺔ
ﺩﻳﺪﺍﻛﺘﻴﻚ ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺎﺕ ﺑﺎﻟﻤﺪﺭﺳﺔ ﺍﻻﺑﺘﺪﺍﺋﻴﺔ
-1 ﺃﻫﺪﺍﻑ ﺗﺪﺭﻳــــــﺲ ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﻴـــﺎ ﺕ
1.1 - ﺍﻷﻫﺪﺍﻑ ﺍﻟﻌﺎﻣــــﺔ :
ﻳﻨﺪﺭﺝ ﺍﻟﻨﺸﺎﻁ ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﻲ Activité mathématique ﺑﺎﻋﺘﺒﺎﺭﻩ ﻧﺸﺎﻃﺎ ﺇﻧﺴﺎﻧﻴﺎً، " ﻓﻲ ﺳﻴﺎﻕ ﺗﻨﻤﻴﺔ ﻛﻔﺎﻳﺔ ﺍﺳﺘﻌﻤﺎﻝ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺔ "
( Vergnioux,.A., 1991, p.104 ) ؛ ﺑﻐﻴﺔ ﺗﺤﻘﻴﻖ ﻏﺎﻳﺎﺕ ﻧﻔﻌﻴﺔ ﻭﺛﻘﺎﻓﻴﺔ ﻭﺗﻜﻮﻳﻨﻴﺔ . ﻭﻣﻦ ﺍﻷﻫﺪﺍﻑ ﺍﻟﻨﻮﻋﻴﺔ ﻟﻠﻨﺸﺎﻁ ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﻲ ﻧﺬﻛﺮ :
ﺟﻌﻞ ﺍﻟﺘﻠﻤﻴﺬ ﻣﺪﺭﻛﺎ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺎﺕ ﻫﻲ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻷﺩﻭﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺴﺎﻋﺪ ﻋﻠﻰ ﺣﻞ ﻣﺸﻜﻼﺕ ﺣﻴﺎﺗﻴﺔ ﻭﻣﺸﻜﻼﺕ ﻣﻌﻘﺪﺓ ﻭﺇﻋﻄﺎﺀ ﻣﻌﻨﻰ ﻟﻬﺬﻩ ﺍﻷﺩﻭﺍﺕ .
ﺗﻨﻤﻴﺔ ﻓﻜﺮ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻢ ﻭﺇﻛﺴﺎﺑﻪ ﻣﻬﺎﺭﺍﺕ ﻭﻛﻔﺎﻳﺎﺕ ﺗﺆﻫﻠﻪ ﻟﺤﻞ ﻣﺨﺘﻠﻒ ﺍﻟﻤﺸﻜﻼﺕ .
ﺗﻌﻮﻳﺪ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ ﺳﻴﺮﻭﺭﺓ ﺍﻟﺘﺠﺮﻳﺪ، ﻋﻮﺽ ﺍﻻﻛﺘﻔﺎﺀ ﺑﺘﻌﻠﻴﻤﻬﻢ ﻣﻔﺎﻫﻴﻢ ﻣﺠﺮﺩﺓ
ﺗﻨﻤﻴﺔ ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺇﺩﺭﺍﻙ ﺍﻟﻤﺸﻜﻼﺕ .
ﺗﻌﻠﻢ ﺗﻘﺪﻳﺮ ﺍﻟﻜﻤﻴﺎﺕ ﻭﺇﻧﺠﺎﺯ ﺍﻟﻘﻴﺎﺳﺎﺕ .
ﺗﻨﻤﻴﺔ ﺍﻟﻔﻜﺮ ﺍﻻﺣﺘﻤﺎﻟﻲ ﺇﻟﻰ ﺟﺎﻧﺐ ﺍﻟﻔﻜﺮ ﺍﻟﺤﺘﻤﻲ.
ﺟﻌﻞ ﺍﻟﺘﻠﻤﻴﺬ ﻣﺪﺭﻛﺎ ﻟﻠﻌﻼﻗﺎﺕ ﺍﻟﻌﻀﻮﻳﺔ ﺍﻟﻤﻮﺟﻮﺩﺓ ﺑﻴﻨﻪ ﻭﺑﻴﻦ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﻤﺤﺴﻮﺱ، ﻭﺟﻌﻠﻪ ﻣﺘﻔﻬﻤﺎ ﺍﻟﻔﺮﻕ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﻭﺍﻟﻨﻤﻮﺫﺝ ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﻲ .
ﺗﻌﻠﻢ ﺗﺄﻭﻳﻞ ﺍﻟﻨﺘﺎﺋﺞ ﻣﻊ ﺗﺤﺪﻳﺪ ﺷﺮﻭﻁ ﺗﺼﻨﻴﻔﻬﺎ .
2.1 - ﺍﻷﻫـــﺪﺍﻑ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﻟﺘﺪﺭﻳﺲ ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺎﺕ ﺑﺎﻟﻤﺪﺭﺳﺔ ﺍﻻﺑﺘﺪﺍﺋﻴﺔ :
" ﺍﻋﺘﺒﺎﺭﺍ ﻟﻠﺘﻜﺎﻣﻞ ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﺗﺤﻘﻴﻘﻪ ﺑﻴﻦ ﻣﺨﺘﻠﻒ ﺍﻷﺳﻼﻙ ﻭﺍﻟﻤﺮﺍﺣﻞ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ، ﻻ ﺑﺪ ﻣﻦ ﺍﻻﻧﻄﻼﻕ ﻣﻦ ﻣﺒﺪﺃ ﻋﺎﻡ ﻳﺘﻤﺜﻞ ﻓﻲ ﻛﻮﻥ ﻣﺎﺩﺓ ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺎﺕ، ﺑﻤﺨﺘﻠﻒ ﻣﻜﻮﻧﺎﺗﻬﺎ، ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺗﺮﺑﻮﻳﺔ ﺃﺳﺎﺳﻴﺔ، ﺗﺴﺘﻬﺪﻑ ﺗﻜﻮﻳﻨﺎ ﻟﻠﺘﻠﻤﻴﺬ، ﻳﺘﻜﺎﻣﻞ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺠﺎﻧﺐ ﺍﻟﻤﻌﺮﻓﻲ ﻭﺍﻟﺠﺎﻧﺐ ﺍﻟﻮﺟﺪﺍﻧﻲ، ﻭﺍﻟﺠﺎﻧﺐ ﺍﻟﺴﻠﻮﻛﻲ، ﺇﺿﺎﻓﺔ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻣﺜﻞ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﻜﺎﻣﻞ ﻓﻲ ﺃﺑﻌﺎﺩﻩ ﺍﻟﻔﻜﺮﻳﺔ ﻭﺍﻟﻨﻔﺴﻴﺔ ﻭﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻛﻔﻴﻞ ﺑﺘﻤﻜﻴﻦ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻢ ﻣﻦ :
ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻔﺎﻋﻞ ﻣﻊ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻲ .
ﺍﻻﺳﺘﻘﻼﻝ ﺍﻟﻤﻌﻨﻮﻱ، ﻭﺍﻟﺜﻘﺔ ﺑﺎﻟﻨﻔﺲ، ﻭﺍﻻﻋﺘﻤﺎﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺬﺍﺕ .
ﺗﻨﻤﻴﺔ ﺭﻭﺡ ﺍﻹﺑﺪﺍﻉ ﻭﺍﻟﻤﺒﺎﺩﺭﺓ ﻭﺍﻟﺘﻨﺎﻓﺲ ﺍﻟﺸﺮﻳﻒ.
ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺗﺤﻘﻴﻖ ﺫﺍﺗﻪ، ﻭﺇﻧﻤﺎﺀ ﺷﺨﺼﻴﺘﻪ، ﻭﺛﻘﺘﻪ ﺑﻤﺆﻫﻼﺗﻪ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ، ﻭﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻮﺍﺻﻞ ، ﻭﺍﻻﺳﺘﻌﺪﺍﺩ ﻟﻠﻌﻤﻞ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﻲ .
ﻛﻤﺎ ﻳﻬﺪﻑ ﺗﺪﺭﻳﺲ ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺎﺕ ﺇﻟﻰ ﺗﻤﻜﻴﻦ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻤﻴﻦ ﻣﻦ :
ﺑﻨﺎﺀ ﻭﺍﻛﺘﺴﺎﺏ ﺍﻟﻤﻔﺎﻫﻴﻢ ﻭﺍﻟﻤﻌﺎﺭﻑ ﻭﺍﻟﻤﻬﺎﺭﺍﺕ ﻭﺍﻟﺘﻘﻨﻴﺎﺕ .
ﺗﻨﻤﻴﺔ ﺍﺳﺘﻌﺪﺍﺩﺍﺗﻬﻢ، ﻭﺇﻏﻨﺎﺀ ﻗﺪﺭﺍﺗﻬﻢ ﻓﻲ ﻣﺠﺎﻻﺕ ﺍﻟﻤﻼﺣﻈﺔ ﻭﺍﻟﺒﺤﺚ ﻭﺍﻟﺘﺠﺮﻳﺪ ﻭﺍﻻﺳﺘﺪﻻﻝ ﻭﺍﻟﺪﻗﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺮ .
ﺍﻛﺘﺴﺎﺏ ﺍﻟﻤﻔﺎﻫﻴﻢ ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺔ ﺍﻟﻼﺯﻣﺔ ﻟﻔﻬﻢ ﻭﺍﺳﺘﻴﻌﺎﺏ ﻣﺤﺘﻮﻳﺎﺕ ﺑﺎﻗﻲ ﺍﻟﻤﻮﺍﺩ، ﻭﺧﺎﺻﺔ ﻣﻨﻬﺎ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺔ، ﻓﻀﻼ ﻋﻦ ﺟﻌﻞ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻢ ﻳﺘﺨﺬ ﻣﻮﺍﻗﻒ ﺇﻳﺠﺎﺑﻴﺔ ﻣﻦ ﻣﺎﺩﺓ ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺎﺕ ".
2 -. ﻧﻈﺮﻳﺔ ﺍﻟﻮﺿــﻌــﻴﺎﺕ
ﺍﻧﻄﻼﻗﺎ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﻫﺪﺍﻑ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭﺓ ﺃﻋﻼﻩ، ﻧﺠﺪ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺒﺪﺃ ﺍﻷﺳﺎﺳﻲ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻘﻮﻡ ﻋﻠﻴﻪ ﺩﻳﺪﺍﻛﺘﻴﻚ
Aucun commentaire